كييف تعلن عدم التوصل إلى اتفاق على إقامة ممر إنساني من مصنع آزوفستال في ماريوبول

​أعلنت روسيا الإثنين طرد 40 دبلوماسيا ألمانيا في إجراء رد على تدبير مماثل اتخذته ألمانيا قبل فترة قصيرة إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتضمن بيان للخارجية الروسية أن سفير ألمانيا في موسكو استدعي إلى وزارة الخارجية الروسية الإثنين وسلم مذكرة تفيد أن "40 موظفا في البعثات الدبلوماسية الألمانية في روسيا اعتبروا -أشخاصا غبر مرغوب فيهم-".

 أكثر من 5,2 ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء النزاع
تواصل حصيلة اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الغزو الروسي لبلادهم منذ نهاية شباط/فبراير الارتفاع، لكن بوتيرة يومية أبطأ من تلك التي سجلت في بدايات الحرب بحيث بدأ عددهم يقترب من 5,2 ملايين شخص، وفق تعداد نشرته الإثنين مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

 كييف تعلن عدم التوصل إلى اتفاق على إقامة ممر إنساني من مصنع آزوفستال في ماريوبول
أعلنت أوكرانيا الإثنين أن موسكو لم توافق على طلبها إقامة ممر إنساني للسماح بإجلاء الجنود المصابين والمدنيين من مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتوك على تلغرام "للأسف لا توجد اتفاقيات بشأن الممرات الإنسانية من آزوفستال اليوم".

روسيا ستبحث ماريوبول مع الأمين العام للأمم المتحدة
 نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها الإثنين إن موسكو تعتزم بحث القضايا المتعلقة بمدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية ومصنع آزوفستال المحاصر فيها خلال محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي سيزور موسكو هذا الأسبوع.

وذكرت الأمم المتحدة السبت أن غوتيريس سيجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثم يتوجه إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

 روسيا تعلن وقف إطلاق نار الإثنين في ماريوبول
أعلنت روسيا نيتها وقف الأعمال العدائية الإثنين للسماح بإجلاء مدنيين عالقين مع جنود أوكرانيين في مجمع آزوفستال للصناعات المعدنية المحاصر في مدينة ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية ومقاتلين أوكرانيين موالين لموسكو يتعهدون بـ"وقف الأعمال العدائية من جانب واحد عند الساعة 14:00 بتوقيت موسكو (11:00 ت غ) وسحب الوحدات إلى مسافة آمنة وضمان مغادرة" مدنيين "في الاتجاه الذي يختارونه". وأوضحت الوزارة أن الأشخاص المسموح لهم بالخروج هم النساء والأطفال وموظفو المصنع.

 بلينكن: روسيا تخفق في تحقيق أهدافها من الحرب
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين إن روسيا تخفق في تحقيق أهدافها العسكرية لكن أوكرانيا تنجح، وذلك بعد أن التقى هو ووزير الدفاع لويد أوستن بالرئيس فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين أوكرانيين في كييف. وقال بلينكن في إفادة صحافية في بولندا التي وصل إليها مع أوستن بعد الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات بدلا من 90 دقيقة: "فيما يتعلق بأهداف الحرب الروسية.. فشلت روسيا بالفعل ونجحت أوكرانيا بالفعل".

 روسيا تعلن أنها أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين قرب الحدود
أسقطت روسيا الإثنين طائرتين أوكرانيتين بدون طيار قرب الحدود مع أوكرانيا حيث تشن موسكو هجوما عسكريا منذ شهرين، وفق ما أفادت السلطات المحلية. وقال حاكم منطقة كورسك روماين ستارفويت عبر تلغرام إن منظومة "الدفاع المضادة للطائرات أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين اليوم عند الساعة 04:15 صباحا (01:15 ت غ)" في منطقة ريلسك الحدودية مع أوكرانيا، مشيرا إلى عدم سقوط ضحايا ولا أضرار مادية.

عودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا "هذا الأسبوع"
أكد مسؤولون أمريكيون أن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن وصلا إلى كييف الأحد، في أول زيارة لمسؤولين أمريكيين إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي. وقالت الخارجية الأمريكية إن الوزيرَين أعلنا خلال هذه الزيارة عن العودة التدريجية للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتبارا من "هذا الأسبوع".

 حريق مستودع في بلدة روسية قرب الحدود الأوكرانية
اندلع حريق الإثنين في مستودع كبير للوقود في بلدة روسية قرب الحدود الأوكرانية، حسبما أعلنت السلطات الروسية بدون أن تحدد أسبابه. وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن "حريقا اندلع في مستودع الوقود في ترانسنفت بريانسك دروجبا في بريانسك"، البلدة الواقعة على بعد 150 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا وتستخدم كقاعدة لوجستية للهجوم العسكري لموسكو في هذا البلد، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

 

نقلا عن فرانس 24

اثنين, 25/04/2022 - 16:41