هذه التمارين الرياضية البسيطة تقيك من الأمراض

‫أشارت مجلة "فرويندن" الألمانية إلى تزايد ‫خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض مع التقدم في العمر، مثل هشاشة ‫العظام والاكتئاب وآلام المفاصل.

وقدمت المجلة الألمانية بعض التمارين ‫الرياضية البسيطة، التي يمكن من خلالها تعزيز اللياقة البدنية والحالة ‫الصحية والوقاية من الأمراض:

‫الوقاية من أمراض القلب
‫تعمل تمارين الكارديو مثل الجري وركوب الدراجات والسباحة على زيادة ‫معدلات نبضات القلب وتقوية عضلة القلب، ومن أجل الحصول على الفوائد ‫الصحية القصوى لهذه التمارين، نصحت المجلة الألمانية بممارسة التمارين ‫الرياضية لمدة 30 دقيقة بمعدل 80-85% من الحد الأقصى لنبضات القلب (وفق العمر، استشر طبيبك)، ويجب ‫تكرار التمرين من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا.

‫الوقاية من هشاشة العظام
‫يزداد خطر الإصابة بكسور العظام مع التقدم في العمر، ولذلك يتعين على ‫المرء ممارسة تمارين تقوية العضلات مرة أو مرتين في الأسبوع.

كما يمكن ممارسة أنواع رياضات الكرة المختلفة أو التنس أو الجري، ولا ‫تقتصر فائدة هذه الرياضات على تدريب جميع المجموعات العضلية الكبيرة ‫فحسب، بل إن النشاط البدني يحفز الجسم على إعادة بناء كتلة العظام.

‫الوقاية من التهاب المفاصل
‫مع التقدم في العمر يزداد خطر الإصابة بالتهابات المفاصل، وغالبا ما ‫تظهر آلام وإصابات المفاصل المزمنة مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة ‫وزيادة الوزن، ويجب على الأشخاص الأصحاء أيضا ممارسة التمارين الرياضية ‫المختلفة لتعزيز صحة المفاصل، مثل ممارسة تمارين تقوية العضلات أو تمرين ‫القرفصاء أو ضغط الكتف أو الرفعة الميتة مرتين أو 3 مرات أسبوعيا.

‫الوقاية من الاكتئاب
‫تعاني السيدات بصفة خاصة من تزايد خطر الاكتئاب مع التقدم في العمر، ‫ويمكن لأنواع الرياضات المختلفة أن تؤدي إلى تنشيط هرمون ‫الإندورفين المعزز للحالة المزاجية.

كما أظهرت العديد من الدراسات أن اليوغا تقلل من التوتر وتعمل على تحسين الحالة المزاجية، ‫ولذلك ينصح بأداء جلسة يوغا واحدة أسبوعيا من أجل التقليل من خطر ‫الاكتئاب واضطرابات القلق.

الرياضة درع الوقاية من السكتة الدماغية
‫قالت عالمة الصحة الألمانية فريدريكه ‫بريسيت إن الرياضة تعد بمثابة درع الوقاية من السكتة الدماغية؛ حيث إنها ‫تحارب عوامل الخطورة المؤدية إلى السكتة الدماغية والمتمثلة في ارتفاع ‫ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر بالدم وارتفاع مستوى الكوليسترول.

وأوضحت عضوة الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية أنه ينبغي ‫لهذا الغرض ممارسة الأنشطة الحركية بمعدل لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيا ‫بشكل معتدل، وبالنسبة للشدة قالت العالمة إنه أثناء التمرين فإن الشخص يجب أن يكون قادرا على التحدث.

‫جدير بالذكر أن أعراض السكتة الدماغية تتمثل في الصداع الشديد والدوار ‫والخدر والمشية غير المستقرة واضطرابات الرؤية واضطرابات الكلام ومظاهر ‫الشلل. ويجب استدعاء الإسعاف فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للرعاية ‫الطبية على وجه السرعة لتجنب العواقب الوخيمة التي قد تترتب على ‫الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي تتمثل في الشلل وأضرار المخ المستديمة.

على الطفل التوقف فورا عن التمارين الرياضية مع الشعور بالألم
نصح المركز الألماني لعلاج المفاصل ‫بتوقف الطفل أو المراهق عن ممارسة التمارين الرياضية بمجرد شعوره بألم ‫مصاحب للتمارين الرياضية، وينبغي استشارة الطبيب المختص للتحقق من أسباب ‫هذا الألم.

‫وأوضح الأطباء الألمان بالمركز التابع لمستشفى أتوس ATOS بمدينة هايدلبيرغ ‫الألمانية أن الأطفال في سن المرحلة الابتدائية عادة ما ‫يعانون من كسر في الرسغين أو الكاحلين عند السقوط أثناء اللعب، كما أن ‫المراهقين من عمر 14 عاما تقريبا يعانون من مشاكل في صفيحة نمو العظام، ‫خاصة عند ممارسة رياضة الجري والقفز.

التهابات في العظام
‫وتظهر هذه المشاكل بعد ذلك في صورة التهابات في العظام والغضاريف الخاصة ‫بمفصل الركبة، ويرجع ذلك بدرجة كبير إلى الإفراط في استخدام الساق، مما ‫يؤدي إلى الشعور الألم والتورم، وفي مثل هذه الحالات نصح الأطباء ‫الألمان بالراحة وعدم ممارسة التمارين الرياضية لمدة 4 أسابيع.

‫وأشار المركز الألماني لعلاج المفاصل إلى أنه يتم إغلاق صفائح نمو ‫العظام من سن 14 إلى 15 عاما مع الفتيات وفي الأولاد من سن 16 إلى 17 ‫عام.

‫وأوصى المركز الألماني لعلاج المفاصل قبل البدء في ممارسة الأطفال ‫للرياضات التنافسية بضرورة الخضوع لفحص شامل لتحديد نوعية التمارين ‫الرياضية المناسبة ومنع إصابة الطفل.

المصدر : الألمانية

خميس, 05/05/2022 - 18:55