ملكة إسبانيا في ضيافة السيدة الأولى.. ثلاثة أيام من العمل وآفاقٌ للتعاون

السيدة الأولى صحبة ملكة إسبانيا في نواكشوط

اختتمت الملكة الإسبانية دونيا ليتيسا أورتيز، زوال اليوم الخميس، زيارة العمل والتعاون التي بدأتها مساء الثلاثاء لموريتانيا، حيث أمضت ثلاثة أيام في ضيافة السيدة الأولى مريم فاضل الداه.
الملكة ليتيسا اختمت نشاطاتها في العاصمة نواكشوط بحضور حفل غداء أقامته على شرفها السيدة الأولى مريم الداه فاضل، قبل أن ترافقها إلى المطار، حيث غادرت إلى مدريد. 

 

اليوم الأول.. 

وصلت  الملكة إلى مطار نواكشوط، مساء الثلاثاء، متشحة باللون الأحمر وشعارات التعاون الإسباني، وكانت في انتظارها السيدة الأولى مريم فاضل الداه، محاطة بالأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون و الموريتانيين في الخارج، العالية منت يحي منكوس، والسفير الموريتاني المعتمد في مدريد، كان بوبكر، وسفيرة إسبانيا في موريتانيا ماريا الفاريز دولا روزا. 

وأجرت السيدة الأولى بقاعة كبار الضيوف بالجناح الرئاسي في مطار نواكشوط الدولي مباحثات مع الملكة الإسبانية، بحضور أعضاء الوفدين. 

 

زيارات خلال اليوم الثاني: 

أدت الملكة الإسبانية صباح الأربعاء زيارة ميدانية للشركة الوطنية لتوزيع الأسماك التابعة لوزارة الصيد، وكانت في انتظارها السيدة الأولى مريم فاضل الداه، محاطة بالسفير الموريتاني المعتمد في مدريد كان بوبكر، ومدير الشركة محمد ولد اشريف أحمد وطاقمها الإداري، وسفيرة إسبانيا في موريتانيا ماريا الفاريز دولا روزا. 

واستهل الوفد زيارته بالاطلاع على أحوال بعض المستفيدين من التقسيمات التي تقوم بها الشركة، التي تحظى بدعم الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من خلال توفير بعض البنى التحية والتكوينات وشاحنات للتبريد ومنصة للتوزيع. 

وفي محطة أخرى؛ تفقدت السيدة الأولى، رفقة الملكة الإسبانية، بجامعة نواكشوط العصرية، بعض المشاريع التدريبية للأخصائيين الطبيين في كلية الطب ومشروع مرصد النوع الاجتماعي بكلية القانون. 

وأطلعت السيدتان على مركز المحاكاة الطبية بكلية الطب، وتلقتا شروحا مفصلة من قبل القائمين على هذا المركز الذي يهدف إلى تنظيم حصص تدريبية للأخصائيين بالتعاون بين كلية الطب والتعاون الإسباني. 

وزار الوفد مشروع مرصد مساواة النوع الاجتماعي بكلية القانون، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع وكالة التعاون الإسبانية، والذي ينتظر أن يكون مخبرا للدراسات والتحاليل في ميدان النوع الاجتماعي على المستوى الوطني والإقليمي. 

وأوضحت السفيرة الإسبانية المعتمدة في موريتانيا ماريا الفاريز دولا روزا، أن البلدين تجمعهما علاقات قوية ذات أبعاد تاريخية وجغرافية، مضيفة أن "زيارة الملكة تشكل خطوة جديدة لإعطاء مزيد من الدفع لتلك العلاقات التي امتدت على مدى ثلاثين سنة، وشملت مختلف المجالات". 

وأضافت الملكة أن وكالة التعاون الإسباني، بالتعاون مع موريتانيا تسعى إلى الرفع من مستوى تلك العلاقات، انطلاقا من تشارك التجارب، والتي تدخل في إطارها هذه الزيارة. 

وواصلت لملكة الإسبانية زياراتها خلال اليوم الثاني من الزيارة التي قادتها للمفوضية الخاصة بالقصر المتنازعين مع القانون في نواكشوط. 

واستقبلت الملكة لدى وصولها للمفوضية من طرف وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية بنت انتهاه والسفير الموريتاني المعتمد في مدريد، كان بوبكر، ومدير أكاديمية الأمن والسلم المفوض المراقب فضيلي ولد الناجي، والمفوضة السيدة هندو بنت محمد لغظف. 

وتلقت الملكة شروحا قدمتها المفوضة، حول دور المفوضية والخدمات التي تقدمها للأطفال وضحايا العنف. 

وزارت الضيفة الإسبانية مكاتب الجمعية الموريتانية لصحة الأم والطفل، ومديرية الحماية القضائية للطفل ورابطة النساء معيلات الأسر، بالمفوضية، كما تففدت مشروع تشجيع الصيد التقليدي في المناطق الطبيعية بمركز التأهيل والتكوين على حرف الصيد بوحدة "ابلوخ" في ولاية انشيري. 

وبحسب مصادر رسمية فقد كون هذا المشروع، المنشأ من قبل وكالة التعاون الإسباني، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، حتى الآن 1024 شابا في مختلف التخصصات، كما أن وكالة التعاون الإسباني تدعم المركز بالمعدات والماكنات ومحركات الصيد التقليدي. 

 

محطات اليوم الثالث..

قامت الملكة الاسبانية، الخميس، بزيارة ميدانية لمشروع الانتاج الزراعي بالكلم 17، والمركز الوطني لعمليات الطوارئ في الصحة العمومية بنواكشوط. 

واستقبلت الملكة لدى وصولها لمشروع الانتاج الزراعي، من قبل وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صفية بنت انتهاه، و السفير الموريتاني المعتمد في إسبانيا، كان بوبكر، ورئيسة جهة نواكشوط، فاطمة بنت عبد المالك، وسفير الاتحاد الأوروبي المعتمد لدى موريتانيا، غويليم جونس، وسفيرة إسبانيا في موريتانيا، ماريا الفاريز دولا روزا. 

وكانت الملكة الإسبانية، قدت أدت قبل ذلك زيارة للمركز الوطني لعمليات الطوارئ في الصحة العمومية بنواكشوط، حيث تلقت عرضا حول دور هذا المركز، المنفذ بالتعاون مع وكالة التعاون الإسبانية.

 

انطباع جيد وآفاق تعاون: 

وخلال محطات الزيارة؛ عبرت الملكة الإسبانية أثناء نقاشها مع المسؤولين عن انطباع جيد حول المشاريع المنفذة كما عبرت عن تطلعها لتعزيز آفاق التعاون بين البلدين.

خميس, 02/06/2022 - 20:04