وزيرة العمل الاجتماعي: الأمية والتسرب حرمت المرأة من فرص متاحة

وزير العمل الاجتماعي صفيه منت انتهاه- الصحراء

 قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية منت انتهاه ، إن المرأة تحتل مكانة أساسية في كافة مجالات الحياة في موريتانيا، و"تم تعزيز ذلك بالمكانة التي حظيت بها في برنامج رئيس الجمهورية محمد الشيخ الغزواني". 

وأوضحت الوزبرة، خلال جلسة مساءلة في البرلمان، زوال اليوم الخميس، أن ارتفاع نسبة الأمية داخل صفوف النساء، والتسرب المدرسي، والعقليات والتقاليد والنظرة النمطية تجاه المرأة، وضغط الالتزامات المنزلية، هي عوامل من بين أخرى تساهم في مجملها في الحد من استفادة المرأة من الكثير من الفرص المتاحة. 

وأضافت منت انتهاه أن قطاعها وضع رؤية واضحة تتجسد في استراتيجيات موضوعية وبرامج طموحة، مضيفة أن موريتانيا صادقت على الإعلانات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بالمرأة والفتاة، ومن أبرزها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل وغيرها. 

وأكدت الوزيرة أنه في ما يتعلق بتطوير الإطار المؤسسي للتكفل بقضايا المرأة والفتاة "تمت إعادة هيكلة القطاع الخاص بالعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، وتعمل إدارات القطاع على وضع وتنفيذ البرامج والسياسات المرتبطة بحماية المرأة وتمكينها، وتضع في الاعتبار المرأة المعاقة، والمرأة الريفية". 

واستعرضت منت انتهاه الخطوات التي قيم بها في إطار تعزيز الجهود المؤسسية وتكاملها لحماية أكبر للمرأة والفتاة، ومن بينها إنشاء آلية جهوية لحماية النساء والفتيات ومعالجة وحل النزاعات الأسرية والهادفة إلى محاربة جميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة، وتقديم الدعم والمؤازرة القانونية لهن.

 

خميس, 09/06/2022 - 18:00