انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية بالسنغال

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

انطلقت أمس الأحد الحملة الرسمية للانتخابات التشريعية التي تتنافس فيها ثماني قوائم لشغل مقاعد الجمعية الوطنية البالغة 165 مقعدا في الانتخابات المقرر إجراؤها في 31 يوليو. 

 

ويأتي انطلاق الحملة بعد فترة عاصفة للغاية قبل الحملة الانتخابية شهدت معارك قضائية وسياسية وصلت إلى الشارع في مظاهرات في عدة مدن سنغالية.

 

وقد تركّز الجدل خلال فترة الترشح حول تزكية المرشحين وصحة القوائم المقدمة، حيث تم رفض القائمة الوطنية لتحالف المعارضة الرئيسي التي كان من بين متصدريها عصمان سونكو، كما تم استبعاد خلفاء القائمة الوطنية للتحالف الحاكم بسبب عدم احترام قواعد التناصف. 

 

التحالف المعارض الذي يضم مؤيدي عصمان سونكو وكذلك أنصار الرئيس السابق عبد الله واد يسعى لفرض التعايش على الرئيس ماكي صال وذلك بعد الانتخابات المحلية التي حصل فيها على نسبة مهمة. 

 

 

فيما تحاول تحالفات أخرى أصغر جعل صوتها مثل التحالف من أجل جمعية وطنية مختلفة. وستكون هذه الانتخابات الأخيرة في مأمورية الرئيس ماكي صال حيث يشتعل الجدل حول احتمال ترشّحه لولاية ثالثة رغم أنّ الدستور في تعديله الأخير يمنع ذلك. لكنّ مؤيديه يرون أن التعديل الدستوري لا ينطبق على المأمورية الأولى للرئيس لأنه كانت سابقة عليه.

اثنين, 11/07/2022 - 20:26