الجيش المالي يعلن صد هجوم "إرهابي" استهدف قاعدة عسكرية بباماكو

المصدر: (انترنت)

أكّد الجيش المالي وقوع هجوم وصفه "بالإرهابي" على قاعدة كاتي التي تعتبر معقل اللجنة العسكرية الحاكمة. 

 

تغريدة على صفحة القوات المسلحة المالية على تويتر أكّدت الهجوم الذي تحدّث عنه شهود في العاصمة المالية فجر اليوم. وجاء في التغريدة "صدت القوات المسلحة المالية هجومًا إرهابيًا على قاعدة كاتي. كان ذلك في وقت مبكر من صباح هذا اليوم حوالي الساعة 05:00 مع عبوتين ناسفتين مركبتين مفخختين."

 

ونقلت إذاعة RFI عن شهود في باماكو أنه في الساعة الخامسة و10 دقائق صباحا دوّى انفجار كبير تلاه آخر ثم سمع إطلاق نار كثيف. وتحدث أحد سكّان العاصمة المالية عن أن الهجوم يستهدف اللجنة العسكرية التي تتخذ من القاعدة الواقعة على بعد 15 كيلومترا من باماكو مقرا لها. 

 

وليست هذه المرّة الأولى التي تقع فيها محاولة انقلابية خلال السنتين الأخيرتين. كما يأتي الهجوم بعد 24 ساعة من وقوع ست هجمات متزامنة أخرى في وسط البلاد وفي منطقة كوليكورو هاجم خلالها عناصر من كتيبة ماسينا التابعة لتنظيم القاعدة مواقع للدرك وللجيش.

 

وتقع هذه الأحداث كذلك في وقت يوجد فيه المبعوث الخاص للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إلى مالي، جودلاك جوناثان، في باماكو. وبعد لقاء عقده أمس مع عدد من قادة الطبقة السياسية ووزير الإدارة الترابية، من المقرر أن يجتمع اليوم مع رئيس المرحلة الانتقالية، العقيد آسيمي غويتا.

 

يذكر أنّ قاعدة كاتي هي التي انطلق منها الانقلاب العسكري في أغسطس 2020 وكذلك الانقلاب الثاني في مايو 2021. كما أنها كانت أيضا منطلقا للانقلاب العسكري الذي وقع في أبريل 2012.

جمعة, 22/07/2022 - 11:25