أبرز ما تناولته الصحف الفرانكفونية حول موريتانيا هذا الأسبوع

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

تناولت الصحافة الناطقة بالفرنسية عددا من المواضيع ذات الصلة بالشأن  الموريتاني، من أبرزها تصنيف موريتانيا على مؤشر التصنيع في إفريقيا، وتنفيذ عملية مسلحة على الحدود الموريتانية المالية.

 

 

احتلّت موريتانيا المرتبة 25 من أصل 34 على مؤشر التصنيع في افريقيا الصادر عن البنك الافريقي للتنمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والاتحاد الافريقي في نسخته لعام 2022. ونشر البنك الإفريقي معلقا على التقرير قائلا: إن الطريق إلى الازدهار في افريقيا يمر عبر التنمية الصناعية، لأن القارة تتمتع بالقدرة على أن تصبح الحد العالمي المستقبلي للتنمية الصناعية، بفضل قوتها العاملة الشابة ومواردها الطبيعية الوفيرة وأسواقها المحلية المتنامية.

 

مؤشر من 3 أجزاء؛ أولها الأداء: ويقيس قدرة الدولة على توليد منتجات تحويلية وصادرات، ويتعلق الثاني بتوجيه الدولة مواردها المالية والبشرية نحو التصنيع، ويعنى الثالث بخلق مناخ ملائم للتصنيع.

 

في شأن أمني؛ أورد موقع sud ouest السنغالي مقتل عسكري ومدني مالي بمدينة خاي قرب حدود موريتانيا، جراء عملية مزدوجة شملت تفجير سيارات مفخخة وتبادل إطلاق النار مع مجموعة مسلّحة تسللت إلى المنطقة الواقعة غرب باماكو على بعد 600 كلم وغير بعيد من الحدود الموريتانية.

 

في خبر آخر؛ أفاد موقع l’opinion المغربي أن بعثة من المعهد المغربي للعلاقات الدولية والاتحادية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال قد زارت موريتانيا خلال الأيام الماضية وأجرت العديد من اللقاءات مع أطراف موريتانية، حيث كانت الاتحادية تهدف من زيارتها حسب الموقع لتوسيع نطاق توظيفها ليضم بعض المتخصصين الموريتانيين في مجال المعلوماتية الذين يحظون بتقدير كبير لجودة تعليمهم واندماجهم في الشركات في المغرب، وقد زار الوفد جامعة نواكشوط وكلياتها المختلفة وتبادل مع طلاب كلية الاقتصاد والعلوم القانونية، كما أجرى لقاءات مع عدد من الشركات الموريتانية.

ترجمة الصحراء

اثنين, 05/12/2022 - 12:54