وزير الثقافة: الحديث عن المستقبل يتطلب الانفتاح على الذكاء الاصطناعي

قال وزير الثقافة محمد ولد اسويدات إن الحديث عن المستقبل  يتطلب الانخراط في مسارات متعددة منفتحة على قضايا البيئة والذكاء الاصطناعي والرقمنة وجعل الثقافة أداة لتمكين الشعوب من أن تكون فاعلة في عملية ولوج المستقبل المأمول.

 

ودعا ولد اسويدات خلال كلمته أمام مؤتمر وزراء الثقافة العرب بالرياض، إلى الحفاظ على التراث وصونه، واستحضاره في كل المقاربات الهادفة إلى صنع أي تحول مجتمعي آمن، باعتباره عنوانا للخصوصية المتناغمة مع العالمية.

 

وعبر الوزير عن تثمين  موريتانيا وامتنانها لدور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ؛ في دراسة ملف اعتماد مدينة تيشيت التاريخية المصنفة تراثا إنسانيا عالميا من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) عاصمة للثقافة العربية للعام 2023 .

 

وأشار الوزير إلى أن اختيار "المملكة لشعار هذا المؤتمر، دليل على وعي متقدم بدور الثقافة في رفع تحديات الحاضر التي تواجه البلاد العربية وخاصة منها ما يتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة، فلا معنى لمستقبل مشرق يهمل صُنَّاعُهُ دور الثقافة في بناء الانسان جسما وعقلا وتفكيرا".

 

إلى ذلك، وقع وزير الثقافة والشباب والرياضة محمد ولد اسويدات،، على هامش مؤتمر وزراء الثقافة العرب، مع نظيره المغربي برنامجا تنفيذيا للتعاون في المجالات الثقافية المشتركة بين البلدين.

 

وأجرى الوزير، على هامش المؤتمر مباحثات مع عدد من نظرائه الوزراء وممثلي المنظمات الإقليمية تناولت القضايا الثقافية المشتركة.

أربعاء, 07/12/2022 - 11:36