تعبئة أكثر من 8 مليار دولار لدعم بلدان إفريقية من ضمنها موريتانيا

عبأ الصندوق الإفريقي للتنمية مبلغ 8.9 مليار لصالح بلدان إفريقية من ضمنها موريتانيا، لدورته التمويلية للفترة 2023 إلى 2025.

 

وقال البنك الإفريقي للتنمية في بيان، إن حزمة عملية تجديد الموارد البالغة قيمتها 8.9 مليار دولار، تشتمل "على 8.5 مليار دولار من التمويل الأساسي لصندوق التنمية الأفريقي، و429 مليون دولار لفائدة نافذة العمل المناخي المنشأة حديثًا، وفقا لبيان صحفي صادر عن البنك الإفريقي للتنمية".

 

وأضاف البيان، أن عملية تجديد الموارد في دورتها السادسة عشر، تمثل "زيادة بنسبة 14.24٪ عن العملية الخامسة عشرة لتجديد موارد الصندوق البالغ قيمتها 7.4 مليار دولار. وذلك يعكس التأييد القوي لصندوق التنمية الأفريقي وتأثيره في تلبية احتياجات التنمية المتعددة للقارة بما في ذلك التعافي من جائحة كوفيد-19، وآثار تغير المناخ، والهشاشة، والديون، ونقاط الضعف الاقتصادية".

 

وأوضح البيان، أن  العملية السادسة عشرة  لتجديد موارد صندوق التنمية الأفريقي ستدعم "إطارين استراتيجيين وأولويتين تشغيليتين، وهما تطوير بنية تحتية مستدامة وقادرة على الصمود مع تغير المناخ وذات جودة، والحوكمة وبناء القدرات وإدارة الديون المستدامة في البلدان المتلقية. كما ستركز على تمكين النساء والفتيات كشرط لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة."

 

وكشف البيان، أن العملية ستحدث "المزيد من التأثيرات على مدى السنوات الثلاث المقبلة، إذ ستساعد على توصيل 20 مليون شخص بالكهرباء، وسيستفيد 24 مليون شخص من التحسينات في الزراعة ، والوصول إلى المياه والصرف الصحي لفائدة 32 مليون شخص، وتحسين الوصول إلى وسائل النقل لفائدة 15 مليون شخص".

 

وتأتي عملية تجديد  الموارد الأكبر في تاريخ البنك الإفريقي للتنمية في الوقت الذي يحتفل فيه صندوق التنمية الأفريقي بالذكرى الخمسين لتأسيسه في عام 1972.

 

 

أربعاء, 07/12/2022 - 16:31