وزير المياه: عازمون على مواصلة العمل ومضاعفته لتسجيد برنامج الرئيس

أكد وزير المياه والصرف الصحي سيدي محمد ولد الطالب أعمر، أن الحكومة عازمة على مواصلة العمل ومضاعفته حتى يتجسد البرنامج الانتخابي للرئيس على أرض الواقع.

 

وأضاف الوزير خلال تدشين مشروع لتعزيز وتحسين إنتاج المياه في مدينة تيشيت، أن "تنفيذ المشاريع التي أنجزها قطاع المياه والصرف الصحي خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مكن من رفع نسبة الإنتاج من الماء الصالح للشرب من 185.000 متر مكعب لليوم سنة 2019 إلى 265.000 متر مكعب لليوم سنة 2022، كما تم مد 3.151 كيلو متر من أنابيب النقل والتوزيع خلال السنوات الثلاث الماضية من أصل 3.300 كيلو متر يخطط القطاع لتنفيذها في أفق العام 2024، يضاف هذا إلى تزويد 663 قرية بالماء الصالح للشرب من أصل 1000 سيتم تزويدها بالماء في أفق 2024".

 

وأشار الوزير، إلى أن القطاع  اتجه "نحو سياسة جديدة تهدف إلى تنويع مصادر المياه سبيلا لحمايتها والمحافظة عليها والاستفادة منها"، مضيفا أن هذا هو ما يبرهن مرة أخرى على أن تعهدات الرئيس  للشعب تتحقق تباعا وأن انشغاله ببناء الوطن  ورفاهية الشعب  لم تعرقلها الجوائح ولا الظروف الدولية الصعبة، على حد تعبيره.

 

وأكد الوزير، أن "فعاليات تخليد الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطني، كانت مناسبة لانطلاقة أشغال مشاريع هيكلية واعدة في مجال توفير المياه الصالحة للشرب".

 

وتابع الوزير، أن القطاع يعكف "حاليا على التحضير لانطلاق مشروع تزويد مدينة كيفة و92 مدينة و تجمع قروي بالماء الصالح للشرب انطلاقا من النهر، وإعادة تأهيل وتوسعة مشروع آفطوط الساحلي لضمان زيادة الإنتاج بواقع 35.000 ألف ميتر مكعب في اليوم، إضافة للعمل على إقامة خط نقل جديد انطلاقا من إديني بسعة تبلغ 100.000 ألف ميتر مكعب في اليوم، على المدى المتوسط".

 

وكشف الوزير، أنه "حرصا من قطاع المياه والصرف الصحي على المضي قدما في مسايرة مختلف حلقات نسخ مهرجان مدائن التراث، يجري العمل حاليا على تأمين تزويد مدينة ولاته التاريخية بالماء الصالح للشرب عبر تنفيذ مشروع سيضمن إنتاجا معتبرا لتزويد المدينة من خلال بحيرة أظهر كما سيضمن تغطيتها بشبكة عصرية للتوزيع حيث يعمل القطاع جاهدا على تنفيذ هذا المشروع قبل استضافتها للنسخة المقبلة من مهرجان مدائن التراث".

 

 

جمعة, 20/01/2023 - 15:25