گطْ الشرفَ زاد افتيشيتْ لا طلعُ بالدرجه والشانْ

عبد الله أشفاغ المختار

زُرتُ هذا المساء ضريح الشريف عبد المومن بن صالح الإدريسي، مؤسس مدينة تيشيت، وقد أخذتُ عمن أخذ عن المؤرخ محمد محمد مولود ولد داداه، تأكيده على أن الشريف عبد المومن هو أول أبناء الدوحة الشريفة تطأ قدماه هذه الأرض عام 536 هجرية ، وأن شجرة نسبته لآل البيت مُحققة، لا لبس فيها..
تشيت التي بالكاد تصلها عابرات الصحاري، بعد يوم كامل من المعاناة، ونافتْ على تسعة قرون من الصمود، ما تزال شامخة في وجه النسيان وعاديات الزمان، بعزيمة لا تلين من آل الشريف عبد المومن..
تشيت اليوم مكتظة بالقادمين من كل حدب وصوب لحضور نسختها من مهرجان مدائن التراث، وشرفاءُ تيشيت، كعادتهم وعادة آبائهم جهزوا جميع بيوت المدينة، وأعدوا العدة للاحتفاء بضيوفهم، وتكلّفوا الكثير..
يسعى المهرجان لنفض الغبار عن هذا الكنز الثقافي والفكري الثمين ولإستنطاق الموروث التاريخي والحضاري لتيشيت، ولتحسين بعض الخدمات في المدينة، لكن العزلة القاتلة تبقى هاجسَ هذا الركن القصي الكريم..
المؤسف أن الرئيس المختار ولد داداه كان قد فرض تيشيت كمحطة أسبوعية لرحلات الخطوط الجوية الموريتانية، بينما، وبعد 45 عامًا لم تعد الخطوط الجوية الموريتانية تصل عاصمة ولاية تگانت..
تبركاً بآل عبد المومن، ومؤازرة لشرفاء تيشيت أقترح على الأصدقاء من لمغنين وليس الهواة، المشاركة في هذا المگلع:
  ؤگط الشرف زاد افتيشيتْ
لاطلعو  بالدرجه و الشان

سبت, 21/01/2023 - 12:37