اتفاق لإنشاء قطب للابتكار في نواكشوط بموريتانيا

 أعلنت مجموعة تطوير الأعمال الموريتانية Maurinvest-Maurilog وBpifrance عن شراكتهما في إطار إنشاء وإدارة قطب للابتكار في موريتانيا.

 

هذا الإعلان الذي يأتي بالشراكة مع Bond'innov ، يدخل في إطار مهمة الاندماج لـ 35 شركة في موريتانيا، تحت رعاية  Bpifrance و (MEDEF) ، بالتعاون مع وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا (APIM) والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين (UMPM) ، وذلك في الفترة ما بين 8 و10 مارس 2023.
وتعمل مجموعة Maurinvest-Maurilog، من خلال هذه الشراكة على إقامة تعاون مع Bpifrance و Bond'innov لإنشاء قطب ابتكار في غرب إفريقيا لدعم تطوير الشركات الناشئة.

 

وبحكم مواكبتها المتميزة لديناميكية ريادة الأعمال والابتكار في موريتانيا، أدركت مجموعة Maurinvest وجود عدة عقبات لا زالت تعيق تطور رواد الأعمال، وخاصة نقص مصادر التمويل ومجالات التسويق، وبناء على ذلك قررت المجموعة إنشاء هذا القطب المخصص لاستقبال وتكوين ومواكبة رواد الأعمال في موريتانيا.
وبموجب اتفاقية التعاون الحالية، ستستفيد مجموعة  Maurinvest-Maurilog من الخبرات الفنية لكل من Bpifrance و Bond'innov ، في مجال إنشاء وتسيير القطب المذكور.

 

وسيشكل هذا القطب المخصص للابتكار وتبادل الخبرات واكتساب المهارات، إطارا ملائما لتعزيز تجارب وتحفيز الشركات الناشئة الموريتانية. الهدف من قطب الابتكار: تسريع تطوير 20 شركة ناشئة بحلول عام 2025

 

 

سيعمل هذا القطب الشامل، فور إطلاقه قبل نهاية عام 2023، على تنفيذ برنامج لدعم حوالي 20 شركة موريتانية مبتكرة، من خلال تسهيل الوصول إلى السوق ومصادر التمويل، وذلك اعتمادا على الخبرة والدعم الفني والمواكبة المقدمة من طرف كل من Bpifrance و Bond'innov.

 

ويهدف القطب أيضا إلى تطوير مسارات مبتكرة تساهم في تطوير المحتوى المحلي، الذي يستجيب لمتطلبات القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في موريتانيا، كما يسعى جاهداً لإنشاء نظام ديناميكي لخلق الحلول المبتكرة، بالتشارك مع التفاعل مع الفاعلين الاقتصاديين والماليين الوطنيين والدوليين.

 

وفي تصريح له بالمناسبة، قال رئيس مجموعة Maurinvest  السيد محمد عبد الله إياها، إن "موريتانيا ستصبح دولة منتجة للمحروقات، ولذلك قامت الحكومة مؤخرا بوضع استراتيجية جديدة لتطوير المحتوى المحلي، والتي ينبغي أن تضيف بعدا جديدا للمشهد الاقتصادي الوطني بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بالتكوين والتدريب المهني واكتساب المهارات.

 

وتمثل هذه الأفاق أحد التحديات الرئيسية لموريتانيا، خصوصا على مستوى القطاع الخاص، الذي أصبح ملزما بتوفير مزيد من الاستثمارات للمستقبل.  

 

وفي هذا الإطار فإننا كمجموعة صناعية، قد قررنا الاهتمام أكثر بالمواهب والابتكارات من أجل منحهم فرصة لتنفيذها على أرض الواقع وتحويلها إلى مشاريع مدرة وتساهم في خلق فرص التشغيل. 

 

من جانبها قالت مديرة الشؤون الدولية والأوروبية في Bpifrance إيزابيل بيبار:  "موريتانيا تتوفر على إمكانات كبيرة في مجال الابتكار، وسنوفر تجربتنا الرائدة في تمويل ومواكبة الشركات الناشئة المبتكرة والشركات الصغيرة والمتوسطة، للمساهمة في إنشاء هذا القطب وتمكينه من الاندماج ضمن الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين، وتلبية الحاجيات الاقتصادية والاجتماعية لهذا البلد".

 

أما مدير Bond'innov السيد نينون دوفال، فقد أكد بهذه المناسبة أن "التزام مجموعة خاصة مثل Maurinvest-Maurilog ، تحت إدراة مؤسسها الرمزي ، بدعم وتعزيز ريادة الأعمال في موريتانيا هو أمر ممتاز لتحفيز ديناميكية ريادة الأعمال في موريتانيا ودول شبه المنطقة. هناك عمل جاد داخل الدول الفرنكوفونية لتحفيز ريادة الأعمال، خصوصا ما تقوم به مؤسسات تحفيز ريادة الأعمال بهذا الخصوص، ولا زال هناك الكثير مما يجب القيام به، ونأمل أن نساهم في إدراج المواهب الموريتانية في هذه الديناميكية، وجلب مزيد من الاستثمارات الدولية إلى هذا البلد. تشرفنا ثقة Maurinvest-Maurilog وBpifrance عبر هذه الشراكة المتميزة".

 

حول Maurinvest-Maurilog
هي مجموعة موريتانية بنسبة 100%، وتتمز بعقد شراكات ناجحة مع عدد من الشراكات الدولية الكبيرة؛ فهي تضم شركة May Mauritania  (تم إنشاؤها في عام 1994)، التي توفر التجهيزات اللازمة لأغلب سفن الصيد في موريتانيا، بالتعاون مع شركة Yamaha اليابانية. أيضا تضم مجموعة Maurinvest شركة  MIP Seafoodالمتخصصة في صناعة المواد الغذائية، وهي الشركة الموريتانية الوحيدة المطابقة للنظم الأوربية لتصدير منتجات الصيد بشكل مباشر. 

وبعد استحواذها على  Maurilog ، في شراكة حصرية مع DB Schenker عام 2014 ، بدأت Maurinvest تقديم الخدمات اللوجستية للشركات الدولية العاملة في مجال استغلال حقول الطاقة في موريتانيا. 

وحرصا منه على استمرار تطور وديناميكية المجموعة، يطلق رئيس الرئيس محمد عبد الله ولد إياها، قطبا جديدا للابتكار ودعم الشركات الناشئة في موريتانيا بالتعاون مع Bpifrance و Bond'innov ، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه مركز التدريب edUKate الذي تم إنشاؤه مؤخرا داخل المجموعة، في إطار شراكة موريتانية بريطانية.

حول Bpifrance 

تمول Bpifrance الشركات - في كل مرحلة من مراحل تطورها - بالقروض والضمانات وحقوق الملكية وتدعمهم في مشاريعهم الابتكارية وعلى المستوى الدولي. تضمن Bpifrance أيضًا نشاطها التصديري من خلال مجموعة واسعة من المنتجات. 

الاستشارة والجامعة والشبكات والتسريع للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومؤسسات التدريب الأوروبية هي أيضًا جزء من العرض الذي تقدمه لرواد الأعمال.

بفضل Bpifrance وتواجدها في 50 نقطة على المستوى الإقليمي، يستفيد رواد الأعمال من شريك وثيق وفعال لدعمهم في مواجهة التحديات المحدقة بهم.
مزيد من المعلومات حول: www.Bpifrance.fr - https://presse.bpifrance.fr/ - تابعنا على Twitter:Bpifrance -BpifrancePresse

 

حول Bond'innov

لأكثر من 10 سنوات، دعم Bond'innov الابتكار مع تأثير اقتصادي واجتماعي قوي في أوروبا وأفريقيا، وذلك بفضل الأدوات والمنهجيات التي أثبتت جدواها. 

من خلال مكاتبه الإقليمية وشبكة من الخبراء الإقليميين، يكتشف Bond'innov ويدعم رواد الأعمال ذوي الإمكانات العالية من التفكير إلى التوسع، ويساهم في هيكلة نظم ريادة الأعمال ويشارك في التقارب بين مختلف الجهات الفاعلة في مجالات الابتكار والبحث والتمويل.

خميس, 09/03/2023 - 16:00