مشروع "مدن" يبحث إدراج مكونة تتعلق بمدينتي روصو وكيهيدي

نظم مشروع دعم اللامركزية و المدن الإنتاجية الوسيطة، التابع لوزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الانتاجية، اليوم الخميس، في العاصمة نواكشوط، ورشة حول آليات إدراج مكونة جديدة لمشروع "مدن"، تتعلق بالتحمل الحضري لمدينتي روصو و كيهيدي. 

 

وتهدف الورشة للتشاور حول مكونة جديدة لمشروع مدن تسمى "الصمود الحضري ضد آثار الفيضانات" والتشاور حول إجراءات تنفيذ هذه المكونة. 

 

وأوضحت مسؤولة مشروع "مدن" بالبنك الدولي ٱلكسندرا لكورتوا، أن دعم التحمل الحضري لمدينتي روصو وكيهيدي يعتبر بعدا جديدا في غاية الأهمية. 

 

وأكد المكلف بمهمة بوزارة الاقتصاد (الأمين العام وكالة) عز الدين داداه، أن "المكونة الجديدة تمكن وبصورة سريعة من حشد الدعم الفني والخبرة المطلوبة، مضيفا أنه "سيمكن بالضرورة ضمن مقاربة تأخذ بعين الاعتبار ضرورة تنفيذ نشاطات ضمن السياق الفضائي و الزمني". 

 

و أشار ولد داداه إلى أن المدينتين المستفيدين وجدتا عبر السنوات الماضية بعض المشاكل تتعلق بضعف التخطيط والحكامة البيئية أو أسباب أخرى، من بينها زيادة مستوى النهر بسبب الأمطار. 

 

ويتعلق الأمر بمشروع "مدن" الممول من طرف الحكومة الموريتانية بدعم من البنك الدولي، والهادف إلى رفع الديناميكية الاقتصادية للمدن المتوسطة المنتجة وتستفيد منه سبع مدن، هي إلى جانب روصو وسيلبابي؛ كل من كيفه، و لعيون والنعمه وعدل بكرو و باسكنو، و"ذلك عبر بنية تحتية مهمة و تجهيزات مختلفة، تهدف إلى تحسين هذه التجمعات الحضرية"، وفق الجهات المعنية.

خميس, 16/03/2023 - 12:20