مسؤولة أممية: مستعدون لمساعدة مجموعة الـG5 لتوفير الأمن والتنمية

المصدر: (وما)

قالت المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة في موريتانيا ليلى ابيتير يحيى إن منظومة الأمم المتحدة وغيرها من الشركاء على استعداد للوقوف بشكل دائم إلى جانب دول مجموعة الخمس بالساحل من أجل توفير الأمن والتنمية والاستقرار.

 

وعبرت المسؤولة الأممية، على افتتاح أعمال الورشة المخصصة للمصادقة على الاستيراتيجية الاقليمية لحماية المدنيين في محيط المجموعة، إن الشركاء مستعدون لمساعدة دول الساحل للتغلب على كافة التحديات التي تواجهها بفعل "الإرهاب" والتغير المناخي "اللذين يهددان الأمن والتنمية في محيط المجموعة".

 

وأضافت ليلى ابيتير يحيى إن مشروع المفوضية السامية لحقوق الإنسان الداعم للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس في تنفيذ إطار الامتثال سيساهم في تطوير الإطار العقائدي والتدريب على القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين وتمكين قطاعات الأمن من دمج حماية المدنيين.

 

من جانبه، أكد وزير الدفاع حننه ولد سيدي إن الورشة التي تحتضنها العاصمة نواكشوط، تهدف لوضع اللمسات الأخيرة على الاستراتيجية الإقليمية الخاصة بالمجموعة لحماية السكان المدنيين في منطقة الساحل، في السياق الصعب للعمليات العسكرية للقوة المشتركة والجيوش الوطنية.

 

وأضاف أن هذه الاستراتيجية هي نتيجة لعملية طويلة من التفكير شملت قوة الساحل المشتركة ، وقوات الدفاع والأمن الوطنية، ومنظمات المجتمع المدني في الدول المعنية والشركاء الدوليين و"هو ما يعكس النهج الشامل بوضوح  لتوجيهاتمحمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الحالي لمجموعة الخمس بالساحل على النحو المبين في خارطة طريق الرئاسة الموريتانية للمجموعة".

ثلاثاء, 16/05/2023 - 16:19