منها قضايا أمنية.. هذا أبرز ماتناولته الصحف الفرانكفونية حول موريتانيا

تناولت الصحف الإقليمية الناطقة بالفرنسية، هذا الأسبوع، جملة من المواضيع المرتبطة بالشأن الموريتاني.

 

 ومن أبرز المواضيع التي ترجمها مركز "الصحراء" ضمن ورقته الأسبوعية "أحداث الأسبوع"،  ماتناولته هذه الصحف حول قصف سيارة رباعية الدفع شمال مدينة ازويرات، وتسليم موريتانيا ناشطا لساحل العاج.

 

قصف مغربي شمال ازويرات

قال موقع Meghribonline إن "سيارة رباعية الدفع تعرّضت، صباح الجمعة 17 نوفمبر، بمنطقة المهيريز،-على بعد 100 كلم شمال مدينة ازويرات الموريتانية- ضمن الأراضي الخاضعة لسيطرة جبهة البوليساريو، للقصف على الأرجح من قبل طائرة مغربية، ما أدى إلى احتراق السيارة بالكامل ومقتل الأشخاص الذين كانوا على متنها".

 

وأضاف الموقع أن سيارة أخرى "توجهت إلى نفس المكان لزيارة بعض المنقبين في المنطقة، إلا أنها تعرضت للقصف قبل أن تصل إلى وجهتها". ولم تتوفر معلومات عن عدد ضحايا التفجيرات ولا هوياتهم، بسبب إحجام المنقبين عن الذهاب إلى موقع الحادث، يقول الموقع.  

 

لكنّ موقع Yabiladi المغربي قال نقلا عن مصدر مغربي إن "الضربات استهدفت عناصر من ميليشيات البوليساريو المسلحة". واتهمت مصادر الموقع " العناصر المذكورة بالتخطيط لإطلاق صواريخ على أهداف في السمارة من منطقة تيفاريتي العازلة". وأضاف الموقع أن عناصر البوليساريو تظاهروا بأنهم منقبون عن الذهب، واستخدموا سيارة خاصة مسجلة بموريتانيا.

 

تسليم ناشط إيفواري

في شأن آخر، قال موقع Afrik soir إن الأمن الموريتاني ألقى القبض على ستيف بيكو، الناشط الإلكتروني المقرب من الرئيس الإيفواري السابق لوران جباجبو، وسلمه لحكومة ساحل العاج.

 

وقال الموقع "يُعرف هذا الناشط المقيم في موريتانيا بتصريحاته القاسية ضد الشخصيات السياسية، وخاصة تلك القريبة من السلطة." وأضاف "تم القبض عليه من قبل السلطات الأمنية الموريتانية وتم تسليمه إلى أبيدجان يوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، بفضل العمل المنسق مع أجهزة المخابرات الإيفوارية"، على حد تعبير الموقع.

 

ترجمة الصحراء

اثنين, 20/11/2023 - 11:24