زووم الصحراء (51).. مجموعة الخمس توارى الثرى

المصدر: انترنت

على بعد شهرين من الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها (تأسست في الرابع عشر من فبراير 2014) يبدو أن مراسيم دفن مجموعة الخمس في الساحل قد بدأت، في محيط وتوقيت يعرفان تحولات ليس في الصحراء والساحل فحسب؛ بل في عموم القارة وفي مناطق عدة من العالم.

 

الإعلان عن الشروع في مسار الحل جاء  خلال اجتماع لرئيسي البلدين الباقيين حتى الآن في المجموعة موريتانيا واتشاد.

في زوم الصحراء هذا الأسبوع عودة لملف واكبنا أغلب تطوراته خلال الأشهر الماضية؛ نحاول تجميع جوانب الصورة التي مهدت لهذه الخطوة وتبين ملامح المابعد..؟!!

 

جاءت الخطوة..
كان واضحا حتى من ملامح الرئيسين الموريتاني والتشادي وهما يعلنان قرار التحضير لمواراة مجموعة الخمس في الصحراء أن القرار صعب؛ وأن الخيارات والسيناريوهات أمامهما وأمام المنطقة ليست سهلة؛ فالخطوة اتخذت:

✔️ بعد أشهر من محاولات إسعاف جرت هنا في العاصمة نواكشوط مقر المجموعة ومكان ميلادها، ولكن عمق التباينات وقوة التجاذبات حكمت على هذه المحاولة بعدم النجاح.

✔️ وهي تأتي وقد استسلمت المنظومات الإقليمية والدولية لحقيقة عودة الانقلابات والتعاطي معها يحكمها سلطة أمر واقع وقد كان انقلاب النيجر الذي أطاح في السادس والعشرين من شهر يوليو الماضي بالرئيس النيجري محمد بازوم القشة التي قصمت ظهر  منظومات مقاومة الانقلابات في القارة ذات التاريخ الممتد في استخدام القوة للوصول للسلطة.

✔️ والإعلان يأتي بعد أن أسست الدول الثلاث المنسحبة من المجموعة إطارا جديدا بتسمية جديدة ورؤية مختلفة وظهير مختلف أيضا (تمكن متابعة تفاصيل هذا الإطار في حلقة سابقة من الزوم هذا رابطها).

 

✔️ كما أنها تأتي تزامنا مع اختتام أسابيع من التحضير لما يبدو أنه إطار قاري جديد يدعى مسار نواكشوط جيبوتي، يسعى من خلاله الإتحاد الافريقي وفق تصريح لمسؤول الأمن والاستخبارات فيه السيد لتقديم استجابة أكثر نجاعة للتحديات الأمنية في منطقتي الساحل والقرن الإفريقي.

 

الحل يعني:
يعني قرار الحل المعلن عدة أمور:

☑️ أولها تفكيك البني الإدارية والعملياتية التي كان الاطار يعتمد عليها  في تسيير أعماله.

وثانيها: بالضرورة انفراط عقد أنوية التشكيلات العسكرية والأمنية التي حاول تأسيسها ( لعله من المناسب هنا التوقف عند حقيقة أن المجموعة التي عمرت عقدا من الزمن لم تستطع لعوامل بنيوية  وجيو استراتيجية أن توجد قوة ذات تأثير فعلي على الأرض).

✔️ وثالثة الأثافي أن انفراط  عقد مجموعة الخمس يعني اتساع الفجوة السياسية بين دول حكمت عليها الجغرافيا بمواجهة ذات المصير لكن تباين مقاربتها وتنافر تحالفاتها تهددها أكثر من أي وقت مضى بتجذير الخلافات ( الدول الثلاث المنسحبة( مالي، بوركينا، النيجر، سائرة بوضوح في الفلك الروسي والدولتان الباقيتان حتى استكمال مراسم الدفن( موريتانيا واتشاد محسوبتان على المعسكر الغربي ، وإن حاولتا في الفترة الأخيرة مد بعض الجسور مع موسكو).

 

ماذا بعد..؟
ليست الرؤية في الصحراء سهلة دائما وخصوصا حين يكون الفصل شتاء بزوابعه المحملة بالأتربة وليله الطويل القارس، ومع ذلك يمكن توقع مشهد ما بعد مواراة مجموعة الخمس في الصحراء تكريسا للحالة التي تحدثنا عن ملامحها آنفا:

☑️ إطار قاري أوسع مجاله الساحل والصحراء والقرن الإفريقي، وظهيره فرنسا وأمريكا والإتحاد الافريقي.

☑️ وإطار خاص بمنطقة الساحل، ظهيره الأساسي روسيا ولكنه قد يمتد لاحقا جنوبا وربما يجد دعما من السي دآو وتلك ملامح صورة أخرى تتشكل لعلنا نعود لها في زوم قادم بحول الله وقوته.

سبت, 09/12/2023 - 14:03