احياءً لعيدهم.. عمال موريتانيا يستعرضون مطالبهم وجنازة رمزية لـ"إدارة العمل"

جاتب من تخليد النقابات لعيد ابشغيلة في موريتانيا- الصحراء

أحييت النقابات العمالية الموريتانية، اليوم الأربعاء، عيد الشغيلة الموافق لفاتح مايو بعدة أنشطة، استعرضت خلالها مطالبها.

 

ومن أبرز المطالب التي حملتها شعارات العمال الموريتانيين وعرائضهم في عيدهم تحسين الظروف وزيادة الأجور.

 

مطالب بتحسين الظروف والأجور..

ودعت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية لمراجعة الحد الأدنى للأجور وزيادة الرواتب وخفض الضريبة على الأجور والمرتبات.

 

وطالب الأمين العام للكونفدرالية محمدن ولد الرباني، بتوفير الحماية الاجتماعية والصحية للعمال، ومراجعة تشريعات العمل وسياسات التشغيل وغيرها.

 

من جانبه؛ استعرض الأمين العام لاتحاد عمال موريتانيا عريضته المطلبية، ورؤيته لتحسين واقع الشغيلة والمتمثلة في زيادة الرواتب.

 

وطالب ولد عبد المولى بفرض عقود للعمل في العديد من القطاعات والعمل على تخفيف الأسعار، إضافة إلى تحسين أوضاع العمال والمتقاعدين.

في ذات السياق؛ طالب الأمين العام للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا  عبد الله ولد محمد، جميع العمال بتوحيد جهودهم من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة، حسب وصفه.

 

وشملت المطالب التي استعرضها ولد محمد إنصاف الموظفين في جميع المؤسسات الخاصة والعامة.

 

الاتحاد العام للعمال الموريتانيين طالب بمراجعة قانون الشغل وقانون الضمان الاجتماعي وقانون الوظيفة العمومية وقانون البحار المهني، وإصدار قوانين تضم تعميم التكوين المهني وإلزام المؤسسات بتمويل صندوق يمول برامج التكوين.

 

واستعرض الأمين العام للاتحاد  الشيخ سيد أحمد ولد سيد أمجملة من المطالب، بينها تخفيف الأعباء عن العمال والموظفين في القطاعين العام والخاص، وزيادة الأجور ومخصصات التقاعد والعلاج الطبي، وتوفير المنح لأبناء العمال في الخدمة والمتقاعدين.

 

جنازة رمزية لـ"إدارة العمل"..

في إطار تخليده لعيد الشغيلة؛ أعلن اتحاد المركزيات النقابية عن جنازة رمزية "على روح إدارة العمل" في موريتانيا.

وقال الاتحاد إن الإدارة العامة للشغل خرقت الاتفاقات بينها وأغلقت الأبواب والتفاوض، مضيفا أن أصبحت تتلاعب بمبالغ الدعم "الهزيلة"، ومخصصات الضمان الاجتماعي.

 

ودعا الاتحاد الإدارة العامة للشغل إلى تصحيح الأخطاء والعودة لمبدأ التشاور والتفاوض والتعويض عن الخسائر.

 

تعهد بالاستجابة للمطالب..

من جانبه؛ أكد وزير الوظيفة العمومية والعمل سيدي يحيى شيخنا لمرابط، استعداد الوزارة لتلبية مطالب النقابات "بتعليمات من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني".

جاء ذلك خلال تسلمه عشرات العرائض المطلبية من النقابات المركزية والمنظمات النقابية المهنية، وذلك ضمن الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للشغيلة، والتي تضمنت جملة من المطالب، من بينها تحسين ظروف العمال، وزيادة الرواتب، وتوفير التأمين الصحي للعمال في جميع الإدارات والمؤسسات.

أربعاء, 01/05/2024 - 14:17