بمشاركة خبراء دوليين.. البنك المركزي ينظم يوما وطنيا للشمول المالي (صور)

أطلق البنك المركزي، اليوم، بقصر المؤتمرات يوما وطنيا للشمول للمالي بمشاركة خبراء محليين ودوليين.

 

ويهدف النشاط المنظم تحت شعار "الشمول المالي من أجل تسريع النمو والرفاه المشترك"، إلى تعزيز ولوج الموريتانيين إلى الخدمات المالية.

 

احتواء التضخم

وخلال إشرافه على إطلاق النشاط، قال الوزير الأول محمد ولد بلال إن  "السياسة المتبعة ضمن إطار الحكامة النقدية من احتواء التضخم وتعزيز استقرار النظام المالي وتحديث أنظمة الدفع والمساعدة على الشمول المالي، واستمرار عصرنة إطار السياسة النقدية وسعر الصرف".

 

وأضاف الوزير الأول، أن "اعتماد النصوص التطبيقية للقانون المتعلق بالخدمات ووسائل الدفع الإلكترونية، مكن من اعتماد العديد من مؤسسات الدفع ومؤسسات النقد الإلكتروني، وتوسيع النفاذ الشامل للخدمات المالية، وخاصة للمواطنين الأكثر احتياجا".

 

إصلاح القطاع المصرفي

من جانبه، اعتبر محافظ البنك المركزي محمد الامين ولد الذهبي، أن تنظيم هذا اليوم يأتي في إطار جملة إصلاحات للقطاع المصرفي بدأ "تنفيذها منذ سنة 2022 شملت من بين أمور أخرى مجالات إصلاحات الحوكمة في البنوك، وتعريف نموذج التقرير السنوي حول موضوع حوكمة تحديث عمليات الرقابة، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على مستوى البنوك الأولية".

 

وقال محافظ البنك المركزي، إن هذه الإصلاحات شملت "تحديث الإطار التنظيمي وتفعيل صندوق الضمان الموريتاني، وتنفيذ نظام ATS-CSD والنظام التنظيمي المصاحب له، وتطوير المنتجات والخدمات المالية".

 

وأضاف المحافظ، أن هذه الإصلاحات تضمنت "المصادقة على الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي والإستراتيجية والوطنية للتثقيف المالي  والإستراتيجية الوطنية للدفع الرقمي، وخارطة الطريق للتمويل الأخضر الشامل".

 

جدول أعمال الجلسات

وكشف محافظ البنك المركزي أن الجلسات المبرمجة خلال هذا اليوم ستتيح للجميع فرص الاطلاع على مختلف الجوانب المتعلقة بالشمول المالي.

 

 وتتناول الجلسة النقاشية الأولى من هذا اليوم دور الشمول المالي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فيما تخصص الجلسة الثانية للرد على التساؤلات المتعلقة بشركات التكنولوجيا المالية والعملة الرقمية للبنوك المركزية.

 

وتبحث الجلسة الثالثة مسؤوليات جهة التنظيم: ما بين ترقية الشمول المالي وواجب الإشراف، ودور التثقيف المالي وحماية المستهلكين في دعم الشمول المالي، إضافة إلى التأثير المحتمل للتمويل الأخضر والشامل على التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

خميس, 16/05/2024 - 18:20