الرئيس غزواني يطلق عملية تمويل مشاريع تنموية لتشغيل الشباب (صور)

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم، بقصر المؤتمرات على إطلاق عملية تمويل مشاريع تنموية موجهة لتشغيل الشباب.

 

مشاريع موجهة للشباب
وقدم الرئيس غزواني شيكات لتمويل بعض المشاريع الموجهة للشباب في إطار تنفيذ برامج  “مشروعي مستقبلي”، و”قابلية التشغيل”، و”مهنتي”.

كما أطلق الرئيس غزواني، منصة "فضاءات الأعمال”، والنسخة الخامسة من “مشروعي مستقبلي”، الهادفتين لخلق آفاق للتشغيل وتعزيز الأدوار التنموية للشباب.

 

حجر الزاوية في برنامج تعهداتي

وزيرة التشغيل والتكوين المهني، زينب بنت أحمدناه، في كلمتها بالمناسبة، قالت إن تحرير وتعزيز قدرات الشباب شكل حجر الزاوية في برنامج رئيس الجمهورية،“تعهداتي”، الذي عملت الحكومة على تنفيذه من خلال استراتيجيات محكمة.

 

تعبئة الموارد للبرامج الموجهة للشباب

وأضافت الوزيرة، أن قطاع التشغيل والتكوين المهني قام منذ 2019 باستحداث برامج ومشاريع لتحسين قابلية تشغيل الشباب وتنمية ريادة الأعمال، تعززت بالصندوق الوطني للتشغيل الذي أعطى رئيس الجمهورية تعليمات بإنشائه مما مكن من تعبئة الموارد لبرامج “مشروعي مستقبلي” و”مهنتي” و”تحسين قابلية تشغيل الشباب”.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هذا الصندوق مكن ضمن النسخ الأولى الثلاث من “مشروعي مستقبلي” من تعبئة أزيد من 4.7 مليارات أوقية قديمة لتمويل 2798 من رواد الأعمال خلقت 8365 فرصة عمل مباشرة، في حين مكنت الدورة الرابعة الحالية من هذا المشروع من انتقاء 2000 مشروع.

 

تثمين المهن في الوسط الحضري

وكشفت الوزيرة، أن القطاع أطلق خلال شهر أكتوبر الماضي برنامجا لتنظيم وتثمين المهن في الوسط الحضري، بالشراكة مع وزارة الداخلية واللامركزية، يركز على المهن الأكثر طلبا في سوق العمل، سيستفيد من مرحلته الأولى 720 مهنيا في نواكشوط.

وأوضحت الوزيرة، أن وكالة التشغيل تمكنت خلال مختلف برامجها من خلق ما مجموعه 13666 فرصة عمل في الوقت الذي تستعد الآن لإطلاق حزمة برامج جديدة من خلال برنامج “نماذج” الموجه لترقية المقاولات المحلية وفي الأوساط النسائية وذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير فرص التدريب ضمن برنامج تحسين قابلية التشغيل.

خميس, 30/05/2024 - 22:20