الرئيس غزواني: التعاون بين الدول الإفريقية وكوريا الجنوبية ما زال دون المأمول

الرئيس غزواني خلال افتتاح القمة الافريقية الكورية في سيوول

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إن التعاون بين الدول الإفريقية وكوريا الجنوبية ما زال دون المستوى المأمول، مؤكدا أن التبادلات التجارية بين الجانبين لا تتجاوز 2 بالمائة من تبادلاتهما الخارجية.

 

جاء حديث الرئيس غزواني خلال انطلاق القمة الافريقية الكوورية، اليوم الثلاثاء، في العاصمة سيوول، بمشاركة رؤساء وقادة وممثلي نحو خمسين دولة افريقية.

 

الارتقاء بالتعاون..

وأضاف الرئيس غزواني، أن الدول الإفريقية تعول كثيرا على هذه القمة "في أن تحقق نقلة حاسمة في اتجاه الارتقاء بشراكتنا إلى أبعد المستويات".

وأشار الرئيس الذيت ولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي إلى أن هذه القمة "ستتيح فرصة تقييم مدى تنفيذ مخرجات تعاوننا المشترك في العديد من المجالات كالتحول الطاقوي والاكتفاء الغذائي والتوطين الصناعي".

 

ووصف القمة بأنها "ستكون مناسبة لوضع الآليات الكفيلة بتعزيز تعاوننا ليكون تعاونا مستداما ذا مردودية مشتركة نتقاسم بفضله النماء والتعاضد ضمانا لمستقبل واعد نبنيه معا"، وفق تعبيره.

 

مراجعة مديونية افريقيا..

الرئيس غزواني أكد أن النظام العالمي اليوم يحتاج إلى إصلاحات جذرية "توجب يمنا تنسيق مواقفنا المشتركة في سبيل إصلاح مجلس الأمن ومراجعة المنظومة الاقتصادية العالمية".

وأشار الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي إلى ضرورة إعادة النظر في ملف المديونية "الذي يثقل كاهل بلداننا الافريقية، ويحد من قدرتها على الاضطلاع بالخدمات الأساسية لمواطنيها، وهو ما له تبعات مباشرة على أمنها واستقرارها".

 

وأضاف ولد الشيخ الغزواني: "نتطلع كثيرا إلى تعزيز تنسيقنا في المحافل الدولية حول هذه القضايا معولين على  دعم جمهورية كوريا لمواقفنا العادلة".

 

الحرب على غزة..

وقال الرئيس غزواني إن ما نشهده اليوم في غزة وفي فلسطين عموما من إبادة جماعية ممنهجة، ليقوض السلم العالمي، ويبطئ تنفيذ الخطط التنموية الدولية بحده من إمكانية تعبئة الموارد المالية الضرورية لذلك.

 

وأضاف الرئيس غزواني أن الأمر ينضاف إلى ما انجر عن الحرب الروسية- الاوكرانية من مضاعفات اقتصادية وأمنية جسيمة.

ثلاثاء, 04/06/2024 - 09:28