النيجر: 269 جنديا أمريكيا يغادرون البلاد في إطار اتفاق بين نيامي وواشنطن

المصدر: انترنت

أعلنت الحكومتان النيجرية والأمريكية، الجمعة، مغادرة أكثر من 269 جنديا أميركيا من أصل 946 النيجر، بعد اتفاق وقع في مايو بين واشنطن والمجلس العسكري في نيامي.

 

جاء ذلك في بيان مشترك، صدر في نيامي، الجمعة، ووقعه قائد القوات البرية النيجرية، العقيد مامان ساني كياو، واللواء كينيث إيكمان من وزارة الدفاع الأميركية.

 

وأوضح البيان أنه "منذ توقيع الاتفاق بشأن انسحاب القوات الأميركية في 19 مايو 2024، غادر النيجر بالفعل أكثر من 269 من أصل 946 عنصرا، بالإضافة إلى عدة أطنانٍ من المعدات".

 

ونُشر البيان خلال حفل تم تنظيمه لرحيل جنود أميركيين لم يُحدد عددهم، وذلك في "القاعدة العسكرية 101" في نيامي، وهو ما يمثل بحسب النص "البداية الرسمية لانسحاب الأفراد والمعدات العسكرية الأميركية".

 

وأكد الطرفان أنه: "من أجل السماح بانسحاب منظم وآمن، تم تشكيل لجنة مشتركة لفك الارتباط من أجل تسهيل التنسيق"، مؤكدين التزامهما بألا يدخرا جهدا من أجل إنجاح هذا الانسحاب".

وسبق لواشنطن ونيامي أن أعلنتا أن انسحاب القوات الأميركية من النيجر الذي طلبه المجلس العسكري الحاكم ينتهي في 15 سبتمبر "على أبعد تقدير"، مؤكدين توصلهما إلى اتفاق لفك الارتباط بهدف تنفيذ انسحاب القوات الأميركية الذي بدأ بالفعل.

سبت, 08/06/2024 - 10:24