يحضرها الرئيس غزواني.. تعرف على أبرز ملفات قمة الـ G7 وضيوفها

المصدر: انترنت

يستعد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للتوجه إلى إيطاليا، للمشاركة في قمة مجموعة السبع، كممثل للاتحاد الافريقي الذي يتولى رئاسته الدورية.

 

وسيغادر الرئيس غزواني إلى روما، ليل الخميس/ الجمعة، مباشرة بعد افتتاح الحملة الدعائية للرئاسيات من العاصمة نواكشوط، وفق مصادر الصحراء.

 

حضور كبير للقمة..

وإلى جانب الرئيس غزواني وقادة الدول السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة) وجهت إيطاليا الدعوة للعديد من الزعماء الأفارقة، من بينهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، والكيني ويليام روتو والتونسي قيس سعيد، للضغط على مبادرات إيطاليا في إفريقيا.

 

قادة دول السبع لدى حضورهم افتتاح القمة في ايطاليا

ومن بين الضيوف الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

 

ودعت إيطاليا -التي تتولى الرئاسة الدورية- خمس منظمات دولية للمشاركة في بعض جلسات العمل خلال القمة.

 

اهتمام متزايد بافريقيا..

ملفات بارزة ومهمة ستثقل طاولة القادة المجتمعين في منتجع بورغو إغنازيا، بمقاطعة بوليا جنوب إيطاليا؛ بينها ملف أفريقيا وتغير المناخ والتنمية.

وتريد الرئيسة الإيطالية لقمة المجموعة، جيورجيا ميلوني، التركيز على تعاون أفضل مع إفريقيا في مجال المواد الخام وإمدادات الطاقة وسلاسل التوريد ومواجهة الهجرة. 

 

وينعكس ذلك من خلال استضافة 12 من قادة دول إفريقيا ومنطقة المحيط الهادئ للحديث عن المزيد من الاستثمار في إفريقيا والإنتاج المشترك للطاقة الصديقة للبيئة هناك لصالح أوروبا.

 

ويحضر الوضع في الشرق الأوسط، خصوصا ما يتعلق بالحرب على غزة، وكذا سيحضر ملف الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

ومن بين الملفات الرئيسية؛ الهجرة، ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ والأمن الاقتصادي، والذكاء الاصطناعي، والطاقة، وأفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.

خميس, 13/06/2024 - 14:28