مرصد حقوق الانسان والتنمية يطالب بالتحقيق في وفاة المحتجين بكيهيدي

طالب المرصد الموريتاني لحقوق الانسان والتنمية بفتح تحقيق فوري في ملابسات وفاة المواطنين الثلاثة وتحسين ظروف الاحتجاز في كيهيدي ونواكشوط ونواذيبو وكيديماغا. 

 

ودعا المرصد، في بيان صادر عنه، إلى إطلاق سراح المعتقلين واحترام القانون وحرية التعبير، مشددا على ضرورة احترام القانون والتظاهر السلمي والمحافظة على أمن الوطن واستقراره ونبذ العنف. 

 

وفي ما يلي نص البيان: 

"نتابع في المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان والتنمية الأحداث المؤسفة التي تلت الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية حيث عرفت البلاد احتجاجات في عدة مدن وصاحب ذلك اعتقالات واسعة  وقمع عنيف للمحتجين أسفر للأسف عن وفاة ثلاثة مواطنين في مدينة كيهيدي واصابة عسكريين حسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية كما تسببت هذه الاحتجاجات في تضرر عدد من محلات المواطنين في مدينة سيليبابي وعلى أثر ذلك قطعت السلطات خدمة الإنترنت عن الهواتف المحمولة. 

 

إننا في المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان والتنمية نؤكد على مايلي:

1_ إدانتنا لماتعرض له المعتقلين في مدينة كيهيدي وأسفر عن وفاة ثلاثة مواطنين تغمدهم الله بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون 

2_ مطالبتنا السلطات بفتح تحقيق فوري في ملابسات وفاة هؤلاء المواطنين وتحسين ظروف الاحتجاز في كيهيدي ونواكشوط ونواذيبو وكيديماغة 

3_ نطالب باطلاق سراح المعتقلين واحترام القانون وحرية التعبير والتظاهر 

4_ دعوتنا الجميع إلى إحترام القانون والتظاهر السلمي والمحافظة على أمن الوطن واستقراره ونبذ العنف. 

 

التاريخ : 2024/07/02

المكتب التنفيذي".

 

 

أربعاء, 03/07/2024 - 11:51