منها تعيين وزير أول جديد.. هذا ما تناولته الصحف الفرنسية حول موريتانيا

تناولت الصحف الناطقة بالفرنسية، هذا الأسبوع، عددا من المواضيع ذات الصلة بالشأن الموريتاني، من أبرزها تعيين وزير أول جديد، وتنصيب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لمأمورية ثانية.

 

في قلب الحكومة

كتب موقع Financial afirk عن تعيين وزير أول جديد في موريتانيا قائلا: "بعد أزيد قليلا من 24 ساعة على تنصيبه؛ عيّن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني المختار ولد اجاي وزيرا أول. الرجل المُقرّب من الرئيس أصبح في قلب عملية تشكيل حكومة جديدة. 

 

معركة ضد الفساد

فيما كتبت Jeune Afrique "بعد يوم تنصيبه لولاية ثانية عيّن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني المختار ولد اجاي وزيرا أول". وأضافت " وخلال تنصيبه، وعد محمد ولد الشيخ الغزواني بـ "معركة لا هوادة فيها ضد سوء الإدارة والفساد".

 

وتابعت الصحيفة، غزواني هو عسكري محترف يبلغ من العمر 67 عامًا تم انتخابه في الجولة الأولى في عام 2019، وسيقود لمدة خمس سنوات أخرى هذا البلد الصحراوي الشاسع الواقع على مفترق الطرق بين شمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، وهي منطقة استقرار في منطقة الساحل المضطربة، بالجماعات المُسلّحة والانقلابات، ومنتجة للغاز في المستقبل. 

 

التحذير من ولاية ثالثة

موقع APA News قال بدوره "في أجواء اتسمت بالوقار، أدى محمد ولد الشيخ الغزواني اليمين الدستورية لولايته الثانية على رأس موريتانيا. وأمام جمهور من الشخصيات الوطنية والدولية، ألقى الرئيس المعاد انتخابه خطابا كشف فيه عن طموحاته للبلاد، مُحدّدا أولويات هذه الولاية الثانية."

الموقع قال "خلال أداء الرئيس محمد ولد الغزواني اليمين لولايته الثانية، دعا رئيس المجلس الدستوري إلى احترام الدستور والمؤسسات، فيما حذر من الجدل حول ولاية ثالثة محتملة". 

 

وحذر ديالو ممادو باتيا بشدة في كلمته من أي محاولة أو تكهنات بشأن فترة رئاسية ثالثة محتملة. وشدد على أن مثل هذه المناقشات، التي توصف بأنها "عديمة الفائدة وغير مناسبة"، تهدد باحتكار المشهد السياسي والتسبب في أضرار جسيمة، كما لوحظ في بلدان أفريقية أخرى.

وقال ديالو: "لقد رأينا الضرر والهدر الذي سببه ذلك في كثير من الأحيان لأننا هنا ندفع الثمن"، في إشارة إلى الأزمات السياسية الناجمة عن محاولات التعديل الدستوري في بعض البلدان المجاورة.

ترجمة الصحراء

اثنين, 05/08/2024 - 11:47