الإقتصادي
"الاقتصادي" تستعرض اختلالات الميزانية المعدلة لسنة 2013

altاستعرضت صحيفة "الاقتصادي" المتخصصة الاختلالات التي عرفتها الميزانية المعدلة لسنة 2013 والعقبات الدستورية التي تعانيها الميزانية الأصلية لسنة 2014 حيث قدمت في ملف مطول قراءة في بنود الميزانيتين والخروقات التي صاحبت صرف الأولى وإنشاء الثانية.

التفاصيل
دور البنوك الموريتانية في تمويل التنمية الاقتصادية لا يزال محدودا

altقال الخبير الاقتصادي والوزير السابق والإداري العميد اسلم ولد محمد إن القطاع المصرفي الموريتاني يقوم ببعض العمليات المتعلقة بالوساطة المالية لكن دوره في تمويل التنمية الاقتصادية لا يزال محدودا وفق تعبيره.

التفاصيل
مئات الشركات الفرنسية تورد لموريتانيا 190 مليون أورو

altتتميز موريتانيا بأنها دولة فقيرة لكنها  تشهد نموا متزايدا. ففي سنة 2009 شهدت الشركات الفرنسية العاملة في موريتانيا تطورا ملحوظا ظهر في رقم أعمالها؛ حيث شمل ذلك التطور نسبة 80% من الشركات الفرنسية العاملة في موريتانيا.

التفاصيل
بعد 40 عاما من التنقيب 12 شركة نفطية تعمل في موريتانيا

altيعتبر النفط من أهم مصادر الطاقة في هذا العصر، بل هو واحد من أهم مقومات الحضارة الحديثة للإنسان؛ فهو يستخدم وقوداً في مختلف الصناعات ويستعمل في تسيير وسائل النقل والمواصلات، كما يستعمل في الزراعة وفي التدفئة وفي توليد الكهرباء. 

التفاصيل
نص مقابلة "الاقتصادي" مع مولاي العربي

altنشرت صحيفة "الاقتصادي المتخصصة في عددها الخامس الصادر أمس الثلاثاء مقابلة خاصة مع الخبير الاقتصادي ورئيس حزب طلائع التغيير المعارض مولاي العربي ولد مولاي امحمد تعرض فيها لمختلف جوانب الاقتصاد الموريتاني.

التفاصيل
الاقتصادي تفتح ملف التأمين بموريتانيا

altقامت الدولة في إطار برنامج الخصخصة بإنشاء هيئة لمراقبة القطاع تابعة لوزارة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة هي "اللجنة الوطنية لمراقبة التأمينات" التي منحت 12 رخصة للتأمين منذ إنشائها، فبدأت بعد ذلك تظهر شركات خصوصية جديدة مرتبطة بالمجموعات المسيطرة على الاقتصاد في تلك الفترة.

التفاصيل
ارتفاع الضرائب في موريتانيا بسبب تراجع سعر الحديد وتعثر اتفاقية الصيد

altاستعرض ملف العدد الثالث من صحيفة "الاقتصادي المتخصصة ميزانية العام الجاري بعد انقضاء حوالي ربع العام، إذ توقف الملف بالتفصيل مع ميزانتي الاستثمار والتسيير الحكوميتين، مسجلا مقارنة بينها والميزانيات المماثلة العام الماضي.

التفاصيل
ملف "الاقتصادي" يتعرض لأداء شركات SNIM وTasiast وMCM

altتزخر موريتانيا بإمكانات معدنية معتبرة والتي قد يتطلب معظمها مزيدا من الدراسات الاستكشافية والبحوث المعمقة، حيث يوجد عدد من المؤشرات المعدنية يربو على 900 مؤشر معدني (ذهب, نحاس, حديد, ماس, يورانيوم...) 

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>