كتاب عرب

حتى المياه في لبنان مسيّسة

هدى الحسيني

لبنان يغرق والسياسيون فيه يتشاجرون حول «جنس الملائكة». تكرُّ المآسي على هذا البلد، ويرفض السياسيون الأنانيون المتحجرون تفاديها.

خميس, 24/09/2020 - 15:49

استغلال بشع للقضية الفلسطينية

علي أبو الريش

يبدو أن البعض من بني العروبة أدمن على الكذب، بل وصار الكذب حليب المراضع الصناعية، لأناس فقدوا أمومة الحقيقة، وصاروا يلهثون وراء كل ما هو وهمي، وكل ما هو خرافة.

أربعاء, 23/09/2020 - 18:27

نظرات وعبرات | حل الدولة الواحدة: الفرص الكبرى

محمود عبد الهادي

الانتقال من حل القضية الفلسطينية على أساس الدولتين إلى الحل على أساس الدولة الواحدة ليس أمرا سهلا؛ لكنه في الوقت نفسه ليس بعيد المنال، ويعِد بالكثير من الفرص الكبرى، التي ستحقق ما فشل فيه حل الدولتين في وقت أقصر وبثمن أقل بكثير مما قدمه الطرفان الفلسطيني واليهودي على

ثلاثاء, 22/09/2020 - 14:06

العقوبات الدولية ستبقى حتى تغيِّر إيران نهجها

حميد الكفائي

مرت في يوليو الماضي الذكرى الخامسة على الاتفاق النووي الإيراني وقرار الأمم المتحدة رقم 2231 الذي أيد الاتفاق المعقود بين إيران من جهة، وست دول كبرى هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

اثنين, 21/09/2020 - 13:44

خواطر حول ليبيا والتدخل التركي

عبدالله جمعة الحاج

وردت إليّ مجموعة من التعليقات من قرّاء كرام من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ومن خارجها، بعضها مؤيد وبعضها الآخر ناقد، حول ما كتبته حتى الآن حول الشأن الليبي، وتدخل حكومة رجب طيب أردوغان العسكري والسياسي فيه بصورة سلبية، أضرّت بمصالح ليبيا والليبيين، وخلط أوراق

سبت, 19/09/2020 - 12:08

الاختبار الذي تسقط فيه أنقرة ومعها طهران

سليمان جودة

لا ينطبق شيء على الحديث الصادر من تركيا إلى مصر كل فترة، إلا المثل الشعبي المصري الذي يقول: «أسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك أستعجب!».

جمعة, 18/09/2020 - 15:03

لبنان... ماكرون وتكريس الغلبة

مصطفى فحص

تجاوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جميع المتغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي جرت في لبنان منذ 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، وحافظ على قراءة فرنسية تقليدية لتركيبة السلطة في لبنان تجاوز عمرها المائة عام، التمسك الفرنسي بطبيعة الحكم في لبنان وتسوياته التقليد

خميس, 17/09/2020 - 10:04

وداعاً أيها السلاح إذا فاز بايدن على ترمب!

هدى الحسيني

أي سياسة خارجية سيعتمدها المرشح الديمقراطي جو بايدن إذا ما فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية؟

خميس, 17/09/2020 - 10:00

طريق السلام الخليجي

عبدالله بن بجاد العتيبي

سلام مع إسرائيل ودعم للقضية الفلسطينية، أصبح هذا هو الحل السحري والعملي في الآن ذاته للمعادلة الصعبة في الصراع العربي - الإسرائيلي المستمر منذ سبعة عقودٍ وأكثر، وهو حلّ تمّت صناعته خليجياً من قادةٍ ذوي رأي ورؤية واستشرافٍ للمستقبل.

اثنين, 14/09/2020 - 16:37

حريّاتٌ أوْهَى مِن بيتِ العنكبُوت

عباس شومان

اتهام الإسلام والمسلمين بالإرهاب أصبح أمرا معتادا من الأعداء التاريخيين، وأحيانا- للأسف- يكون مقبولا من بعض دعاة التنوير المزعوم من بنى جلدتنا، فحين يقع حادث فى أقصى الأرض، يذهب بحياة العديد من الأشخاص ويدمر المبانى والممتلكات وقبل أن يعلن من قبل السلطات المختصة فى ه

سبت, 12/09/2020 - 14:00

الصفحات