كتاب عرب

المصالحة الفلسطينية: الاحتمال المتأخر!

محمد قواص

من مكة إلى القاهرة مرورا بصنعاء والدوحة وحاضرات أخرى مرت المصالحة الفلسطينية بمحطات جدية في شكلها وبياناتها وخطابات الوعد بما بعدها دون أن يتحول حبر النصوص مصلا يغير شيئا في النفوس.

ثلاثاء, 29/09/2020 - 14:48

"هيبة" الدولة والسلاح "المنفلت"

العبارتان أعلاه أصبحتا على لسان الجميع في العراق، والكل يتحدث عن ضرورة إعادة "هيبة الدولة" والسيطرة على السلاح "المنفلت"!، وأكثر من يتحدث عن هذا الأمر هم أولئك الذين أسقطوا هيبة الدولة واستخدموا السلاح (المنفلت) خارج إطار القانون، وتسببوا في وقوع هذه الكارثة التي حلت

اثنين, 28/09/2020 - 15:59

العلاقات التركية الإسرائيلية ليست مرجعا للتطبيع

ياسين أقطاي

إن خطوات "التطبيع" مع إسرائيل بقيادة الإمارات العربية المتحدة ثم البحرين، أعقبها بشكل غريب مشاركة كل من صربيا وكوسوفا من منطقة البلقان؛ لكن هذه الخطوات التي اتخذتها الدولتان الخليجيتان إلى جانب دولتي البلقان مريبة، إذ إنها تقوم على برنامج يقوّض كل ما هو طبيعي واعتياد

سبت, 26/09/2020 - 11:27

حتى المياه في لبنان مسيّسة

هدى الحسيني

لبنان يغرق والسياسيون فيه يتشاجرون حول «جنس الملائكة». تكرُّ المآسي على هذا البلد، ويرفض السياسيون الأنانيون المتحجرون تفاديها.

خميس, 24/09/2020 - 15:49

استغلال بشع للقضية الفلسطينية

علي أبو الريش

يبدو أن البعض من بني العروبة أدمن على الكذب، بل وصار الكذب حليب المراضع الصناعية، لأناس فقدوا أمومة الحقيقة، وصاروا يلهثون وراء كل ما هو وهمي، وكل ما هو خرافة.

أربعاء, 23/09/2020 - 18:27

نظرات وعبرات | حل الدولة الواحدة: الفرص الكبرى

محمود عبد الهادي

الانتقال من حل القضية الفلسطينية على أساس الدولتين إلى الحل على أساس الدولة الواحدة ليس أمرا سهلا؛ لكنه في الوقت نفسه ليس بعيد المنال، ويعِد بالكثير من الفرص الكبرى، التي ستحقق ما فشل فيه حل الدولتين في وقت أقصر وبثمن أقل بكثير مما قدمه الطرفان الفلسطيني واليهودي على

ثلاثاء, 22/09/2020 - 14:06

العقوبات الدولية ستبقى حتى تغيِّر إيران نهجها

حميد الكفائي

مرت في يوليو الماضي الذكرى الخامسة على الاتفاق النووي الإيراني وقرار الأمم المتحدة رقم 2231 الذي أيد الاتفاق المعقود بين إيران من جهة، وست دول كبرى هي الولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

اثنين, 21/09/2020 - 13:44

خواطر حول ليبيا والتدخل التركي

عبدالله جمعة الحاج

وردت إليّ مجموعة من التعليقات من قرّاء كرام من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ومن خارجها، بعضها مؤيد وبعضها الآخر ناقد، حول ما كتبته حتى الآن حول الشأن الليبي، وتدخل حكومة رجب طيب أردوغان العسكري والسياسي فيه بصورة سلبية، أضرّت بمصالح ليبيا والليبيين، وخلط أوراق

سبت, 19/09/2020 - 12:08

الاختبار الذي تسقط فيه أنقرة ومعها طهران

سليمان جودة

لا ينطبق شيء على الحديث الصادر من تركيا إلى مصر كل فترة، إلا المثل الشعبي المصري الذي يقول: «أسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك أستعجب!».

جمعة, 18/09/2020 - 15:03

الصفحات