البحرين توافق على فتح إسرائيل سفارة في المنامة وتنتظر رد تل أبيب على طلبها

وصل أول وفد حكومي بحريني رسمي إلى إسرائيل الأربعاء في أول رحلة طيران تجارية لشركة طيران الخليج إلى تل أبيب، بعد إقامة البلدين علاقات رسمية في سبتمبر/أيلول.

ويرأس الوفد، وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني.

وصرح الوزير في وقت لاحق أن بلاده وافقت على طلب إسرائيلي بفتح سفارة في المنامة، مضيفا أنه طلب من نظرائه (الإسرائيليين) فتح سفارة بحرينية في البلاد.

واستقبل وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي الزياني والوفد المرافق له لدى وصولهم إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب الساحلية.

وذكر موقع فلايت رادار24 لتتبع حركة الرحلات الجوية أن رحلة طيران الخليج رقم جي.إف972، وهو رمز الهاتف الدولي لإسرائيل، أقلعت من مطار المنامة صباحا متوجهة إلى تل أبيب.

وكان مبعوث الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب للشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، قال على تويتر إنه على متن الطائرة نفسها على رأس وفد أمريكي للبحرين وإسرائيل.

 

ومن المقرر أن يصل بعد ظهر الأربعاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل في زيارة تستمر يومين، لينضم في وقت لاحق إلى قمة ثلاثية تجمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، والزياني.

وقد يزور بومبيو مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة. وربما تكون زيارته هذه إلى إسرائيل الأخيرة قبل انتهاء ولاية دونالد ترامب.

وتعد البحرين، التي يتواجد على أراضيها الأسطول الأمريكي الخامس، رابع دولة عربية تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد الإمارات (13 آب/أغسطس 2020)، ومصر (1979)، والأردن (1994).

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

أربعاء, 18/11/2020 - 14:48