هذا ما تداولته الصحافة الافرانكفونية بشأن موريتانيا هذا الأسبوع

صورة تخدم النص ـ (المصدر: الإنترنت)

اهتمّت الصحافة الإقليمية والفرنسية بالموجة الجديدة من انتشار فيروس كورونا في موريتانيا إلى جانب مواضيع أخرى.

 

 

موقع RFI كتب عن إغلاق المدارس والجامعات لمدة عشرة أيام، بعد تصاعد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة، وكذلك تسارع معدل الوفيات. وأضاف الموقع أن هذا التطور السلبي للوباء يقلق السلطات الموريتانية، حيث إن الفيروس ينتشر بسرعة وفي كل مكان. ونقل الموقع عن الدكتور سيدي ولد الزحاف مدير الصحة العمومية: "من الصعب تفسير عودة الفيروس؛ فقد أصبح مرضًا متوطنًا مثل أي مرض معدي مستوطن يمكن أن يرتفع عندما تكون الظروف مواتية".

 

 

واهتمت الصحافة السنغالية بتوشيح مواطنها مانكير انداي في موريتانيا بصفته ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى. فقد منحه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وسام الاستحقاق الوطني بدرجة كوماندور خلال زيارته إلى نواكشوط. وتحدّث المسؤول الأممي عن رضا المنظمة الدولية عن المساهمة موريتانيا منذ عام 2015 في إحلال السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى من خلال وحداتها المشاركة في قوات حفظ السلام في هذا البلد الذي تمزّقه الصراعات الأهلية.

 

 

في ملف آخر أجاز البرلمان السنغالي اتفاقية نظام الضرائب والجمارك المطبقة على مشروع بناء الجسر بين السنغال وموريتانيا، وذلك في جلسة حضرتها وزيرة الخارجية عيساتا تال الذي أشادت بالمشروع قائلة إنه سيمكن من "تحسين مستوى الخدمة على محور نواكشوط-داكار بهدف زيادة التجارة على محاور الطرق العابرة للحدود، وذلك من خلال تحسين ظروف العبور بين البلدين"، على حد تعبيرها.

اثنين, 07/12/2020 - 09:23