جو بايدن يكشف خطته لمكافحة الأزمتين الاقتصادية والصحية في الولايات المتحدة

كشف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الخميس أمام صحافيين، في مسقط رأسه في ويلمنغتون بولاية ديلاور، خطته للإنعاش والتحفيز التي تبلغ قيمتها 1900 مليار دولار وتهدف إلى مساعدة العائلات والشركات المتضررة من وباء كوفيد-19، مؤكدا أنه "متفائل"، وواعدا بفتح "صفحة جديدة" في البلاد.

 

وسعى بايدن إلى إعادة تسليط الضوء على خطته لمكافحة الأزمتين الاقتصادية والصحية اللتين تمر بهما بلاده، مفضلا تجاهل قضية عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب أمام الكونغرس، وذلك قبل ستة أيام من دخوله البيت الأبيض.

 

وقال بايدن أمام الصحافيين "سنتجاوز هذا معا"، مضيفا بعد أسبوع على اقتحام متظاهرين مؤيدين لترامب مبنى الكابيتول، "لكن لا يمكننا فعل ذلك في دولة منفصلة ومنقسمة". وتابع "الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي أن نتلاقى بصفتنا أمريكيين".

 

وتعهد بايدن بتأمين "ملايين فرص العمل" في مجال الصناعة التحويلية حيث يحظى ترامب بشعبية كبيرة، بالإضافة إلى خططه من أجل اقتصاد مبتكر ومكافحة تغير المناخ.

 

وقال الرئيس المنتخب "لا يُمكننا البقاء مكتوفين" في مواجهة حجم الأزمة الاقتصاديّة في البلاد.

 

وشدد على أن "عائدات الاستثمار في الوظائف، وفي المساواة العرقية، ستمنع الضرر الاقتصادي على المدى الطويل"، مُستبقا بذلك انتقادات حول احتمال أن تزيد الخطة ديون البلاد وتضغط على المالية العامة. وأضاف أن فوائد خطة التحفيز "ستتجاوز بكثير كلفتها".

 

وقال الرئيس المنتخب إن خطة المساعدة الطارئة البالغة قيمتها 1,9 تريليون دولار ستتبعها خطة أخرى تُركز على الإنعاش الاقتصادي والاستثمارات.

 

محاكمة ترامب

وسيتسلم الرئيس المنتخب السلطة في 20 كانون الثاني/يناير في واشنطن التي تحولت الى ما يشبه ثكنة عسكرية بسبب التدابير الأمنية المشددة بعد اجتياح مناصرين لترامب مقر الكونغرس الأمريكي في العاصمة وحصول مواجهات بينهم وبين القوى الأمنية أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وهزت صورة الولايات المتحدة في العالم.

 

وتنص خطته على دفع شيكات جديدة، بقيمة 1400 دولار لكل شخص، وستمدد مهلة دفع إعانات البطالة التي ستزادد بقيمة 400 دولار أسبوعيا لكل شخص، حتى 30 أيلول/سبتمبر 2021.

 

ومن أبرز نقاط الخطة، زيادة الحد الأدنى للأجور ليرتفع بأكثر من النصف ويصبح 15 دولارا في الساعة.

 

كما تنص على تخصيص عشرين مليار دولار لتسريع وتيرة اللقاحات، وخمسين مليار دولار لزيادة عدد الفحوص الطبية للكشف عن فيروس كورونا.

 

وسيشرح بايدن الجمعة بالتفصيل الشق المتعلق بتسريع حملة التطعيم ضد كوفيد-19، في بلد يواصل تسجيل أرقام قياسية لناحية الوفيات اليومية من جراء الوباء وقد يتجاوز عتبة 400 ألف وفاة لدى تولي الرئيس المنتخب منصبه.

 

وستشمل هذه الحملة "جميع الأشخاص في الولايات المتحدة، مهما كان وضعهم القانوني، وسيحصلون على اللقاح مجانا".

 

ويجمع خبراء الاقتصاد على أن وتيرة الانتعاش الاقتصادي ستكون رهنا بوتيرة تلقيح السكان ضد فيروس كورونا. ودعا بايدن الكونغرس إلى إقرار خطته سريعا.

 

وأشاد الزعيمان الديمقراطيان في الكونغرس نانسي بيلوسي وتشاك شومر بحزمة التحفيز التي قدمها بايدن، ووعدا بـ"العمل فورا" لإقرارها.

 

لكن ذلك قد يتأخر بسبب محاكمة ترامب المتوقعة أمام مجلس الشيوخ بتهمة "التحريض على التمرد".

 

فقد بات ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال أمام مجلس الشيوخ مرتين لمحاكمته بقصد عزله، بعدما وجه إليه مجلس النواب الأربعاء الاتهام.

 

لكن مجلس الشيوخ الذي تنتقل الأكثرية فيه في 20 كانون الثاني/يناير إلى الديمقراطيين، لن يجتمع قبل 19 كانون الثاني/يناير، ولم يحدد موعد المحاكمة بعد.

 

وقال بايدن خلال مؤتمره الصحافي الخميس إن خطة الطوارئ تضمن إمكان دفع اقساط الحضانات. وقال "هذا سيسمح للأهل، وخصوصا للنساء، بالعودة إلى العمل".

 

كما خصصت الخطة مبلغ 170 مليار دولار كمساعدات لإعادة فتح المدارس وتأهيلها بتدابير تضمن الحماية الصحية.

 

فرانس24/ أ ف ب

جمعة, 15/01/2021 - 10:17