نصف ديون العالم على كاهل الصين ما مصير الحكومات المحلية ؟؟؟

نور ملحم 

تواجه الحكومات المحلية المثقلة بالديون في الصين ضغوطا متزايدة، وقد تكون تداعيات أزمة العقارات ساحقة و قد تؤدي التأثيرات المعدية المحتملة لتخلف الحكومات المحلية عن السداد إلى خلق أزمة نظامية ذات آثار بعيدة المدى على الاقتصاد الصيني

فالنموذج الصيني المتبع في إعطاء الأولوية للاستثمار في البنية التحتية لتعزيز النمو الاقتصادي لا ينجح إلا لأن الحكومة المركزية هي مقرض الملاذ الأخير للحكومات المحلية

ويقول محللون إن التخلف عن السداد بين مطوري القطاع الخاص في الصين قد يؤدي إلى تفاقم مخاطر الديون الحكومية على المستوى المحلي، وسط مخاوف متزايدة بشأن العدوى الناجمة عن تداعيات قطاع العقارات على الاقتصاد.

وقدر بنك الاستثمار الياباني نومورا أن نمو إيرادات بيع الأراضي الحكومية المحلية تقلص بنسبة 19.6 في المائة على أساس سنوي، بين يناير وأغسطس، مقارنة بانخفاض قدره 23.3 في المائة خلال نفس الفترة من عام 2022 - وهو انعكاس للأوقات الصعبة التي يعيشها المحليون. خزائن الحكومة.

وعلى هذا النحو، تواجه بعض الحكومات المحلية ضغوطا متزايدة فيما يتعلق بسداد الديون بعد سنوات من الإنفاق الضخم على مشاريع البنية التحتية منخفضة العائد.

وذكر المكتب السياسي، مركز السلطة داخل الحزب الشيوعي، في يوليو/تموز إنه ستكون هناك خطة "شاملة" لحل مخاطر ديون الحكومات المحلية، لكن لم يتم الإعلان رسميا عن تفاصيل خطة حل الديون.

ويحث عدد من مستشاري السياسات في بكين الحكومة المركزية على إنقاذ الحكومات المحلية المثقلة بالديون، مشيرين إلى كيف يمكن أن يؤدي الانكماش المطول في سوق العقارات إلى إضعاف الموارد المالية للحكومات المحلية، التي تلعب دورًا حاسمًا في دعم الاقتصاد الوطني.

وقد قدرت وكالة التصنيف الأمريكية موديز لخدمات المستثمرين أنه منذ سبتمبر، أعلنت 17 حكومة إقليمية عن إصدار مشترك لأكثر من 700 مليار يوان (96 مليار دولار أمريكي) من سندات إعادة التمويل الخاصة لسداد الديون من أدوات تمويل الحكومات المحلية (LGFVs). – المنصات التي تم إنشاؤها للمساعدة في التمويل من خارج الميزانية.

تشهد الصين حالياً مخاوف من الديون العقارية مع تعثر أكبر شركتين عقاريتين في البلاد عن سداد مليارات الدولارات من الديون، بدأت بشركة إيفرغراند ووصلت إلى كانتري غاردنز.

تطور حجم الدين في الصين والولايات المتحدة بصورة كبيرة خلال العقد الأخير في ظل التيسير النقدي والأموال الرخيصة التي ضختها الولايات المتحدة في فترة الوباء لتنشيط الاقتصاد، وكذلك نفس الأمر في الصين حيث عملت على تنشيط قطاعات أساسية مثل القطاع العقاري عبر تسهيلات الرهن العقاري وسهولة تمويل المشاريع.

قال صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي في تحديث شهر أكتوبر لتوقعاته الاقتصادية العالمية إن الاقتصاد الصيني يحتاج إلى الابتعاد عن نموذج النمو العقاري القائم على الائتمان.

 لذلك فأن استعادة الثقة تتطلب إعادة هيكلة سريعة لشركات التطوير العقاري المتعثرة، والحفاظ على الاستقرار المالي، ومعالجة الضغوط في المالية العامة المحلية".

 كانت نسبة الديون للناتج المحلي الإجمالي في الصين في عام 2020 بحدود 23% فقط، وهي نسبة معقولة جدًا، لكن في عام 2019، أي بعد مرور قرابة عقدين من الزمن، تجاوزت نسبة الدين العام للحكومة الصينية السقف الآمن للديون المتعارف عليه، فبلغت 60.4%، ثم استمرت في الزيادة.

ويتوقع صندوق النقد أن تصل نسبة الديون للناتج المحلي في الصين إلى 92% عام 2025، وترتفع إلى 104.9% في عام 2028.

أحد, 27/08/2023 - 14:04