اجتماع وزاري بين مالي وغينيا، يوم الجمعة في باماكو، حول ترسيم الحدود المشتركة

 استضافت باماكو، يومي الأربعاء والخميس، اجتماعا للجنة الفنية المشتركة بين مالي وغينيا حول الترسيم المادي للحدود المشتركة وتعزيز علاقات التعاون عبر الحدود، تمهيدا للاجتماع الوزاري الذي يعقد أمس الجمعة في العاصمة المالية، لدراسة عمل الخبراء من البلدين.

وعلى مدى يومين، عمل الخبراء المشاركون من كلا البلدين، على ترسيم الحدود والتعاون العابر للحدود، مع الأخذ في الاعتبار للعلاقات بين السلطات الإدارية الحدودية وتسوية النزاعات ومبادرات التعاون العابر للحدود، كما بحثوا إشكالية الأمن الحدودي.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار تنفيذ دعم برنامج الاتحاد الإفريقي للحدود الممول من وزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ويتمحور هذا البرنامج حول ترسيم خط الحدود والتعاون العابر للحدود وبناء قدرات الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في مجال الإدارة المنسقة للحدود.

ويهدف المشروع إلى دعم الدول الأعضاء في جهودها ليس فقط، لتحويل الحدود الإفريقية من مناطق نزاعات محتملة إلى بوابات عبور بين البلدان المتجاورة، بل أيضًا لتعزيز السلام والأمن وتنمية المناطق الحدودية.

وهكذا ففي مجال التعاون العابر للحدود، سجلت مالي وغينيا بالفعل، تقدمًا كبيرا يتجلى في التصديق على اتفاقية الاتحاد الإفريقي بشأن التعاون العابر للحدود، المعروفة باسم اتفاقية نيامي، وتشكيل تجمعات محلية للتعاون العابر للحدود  في مناطق مانديانا (غينيا) - يانفوليلا (مالي) وسيغيري (غينيا) - كانغابا (مالي).

وأعرب رئيس الوفد الغيني عن أمله في أن يؤدي الاجتماع الحدودي الثنائي بين الدولتين إلى تقديم التوجيهات اللازمة لتهدئة علاقات الجوار الحسن وفي نفس الوقت، السماح بتسريع عملية الترسيم المادي للحدود المشتركة.

وأكد أنه "لا يجوز التشكيك في متانة الصداقة والأخوة بين بلدينا. فهما سيظلان نقطة انطلاق فعالة لدفعنا إلى النظر في نفس الاتجاه والتفكير والعمل سويا".

 وأضاف أن السلطات العليا في غينيا مستعدة لبذل كل ما في وسعها لتعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين الشقيقين، مع الاحترام الصارم للقيم والمبادئ التي تقوم عليها وحدة الشعبين.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 2008، تواكب ألمانيا تنفيذ برنامج الاتحاد الإفريقي للحدود.

وتشرف وكالة التعاون الألماني على تنفيذ الدعم الألماني لهذا البرنامج القاري الطموح، الذي يشمل 26 دولة منها مالي وغينيا.

وكالات 

سبت, 21/08/2021 - 09:15