موريتانيا تترأس الاجتماع الـ13 لقادة أركان جيوش دول مبادرة 5+5 دفاع

المصدر: وما

ترأس قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق محمد بمبه مكت، صباح اليوم، الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، أعمال الاجتماع الثالث عشر لقادة أركان جيوش دول مبادرة 5+5 دفاع، التي ترأسها بلادنا حاليا.

 

ويهدف هذا اللقاء، إلى تعزيز الأمن في منطقة غرب المتوسط من خلال مجالات تدخل المبادرة التي تشمل الأمن البحري والسلامة الجوية ومشاركة القوات المسلحة في دول المجموعة في مكافحة وتسيير الأزمات والبحث والتكوين في المجالات ذات الصلة بتدخلات المجموعة. 

وقال قائد الأركان العامة للجيوش، أن هذا الاجتماع يمثل أكبر دليل على الأهمية البالغة التي توليها جيوش الدول الأعضاء في مبادرة 5+5 دفاع، للتعاون، مردفا " ويبرهن على التزامها الثابت بالعمل معا لمواجهة التحديات المرتبطة بالأمن في محيط غرب المتوسط"، وفق تعبيره.

 

وأضاف أن هذه المبادرة نفذت في أقل من 18 سنة العديد من المشاريع المشتركة كان من أهمها المشروع الجزائري الإسباني، كلية 5+5 دفاع، ومركز تنسيق وتخطيط العمليات، والمركز الجهوي لنزع الألغام والمتفجرات من مخلفات الحروب، والموقع الالكتروني 5+5، ومركز البحث والإنقاذ، ومشروع مكافحة حوادث التلوث البحري والمركز الأورومغاربي للبحث والدراسات الاستراتيجية.

إلى ذلك، المجموعة دول مبادرة 5+5 بالإضافة إلى موريتانيا، الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، إيطاليا ومالطا.

أربعاء, 27/10/2021 - 14:46