موريتانيا في الصحافة الفرانكفونية.. جسر روصو ومشاكل التعليم

تناولت مجلة Afrimag وضع الحجر الأساس لمشروع جسر روصو الرابط بين موريتانيا والسنغال وذلك في مقال تحت عنوان: "أخيرا، انطلقت أشغال جسر روصو". وجاء في المقال أن العمل على المشروع بدأ منذ 2009 "وظل لفترة طويلة في مرحلة العمل الأولي بسبب نقص التمويل، ويبدو أنه تم رفع هذه العقبة الآن".
وأضاف "وضع رئيس السنغال ماكي صال ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الثلاثاء 30 نوفمبر، الحجر الأساس لبناء جسر روسو الذي سيربط بين البلدين. من المقرر أن يستمر العمل لمدة 30 شهرًا لبناء جسر بطول 1461 مترًا وعرض 14.55 مترًا. 
في ملف آخر كتب مجلة Jeune Afrique مقالا تحت عنوان: "النظام التعليمي الموريتاني في العناية المركّزة"، وتناولت الجهود المبذولة لإصلاح التعليم. 
وجاء في المقال "يعتزم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إصلاح قطاع يعرف اختلالات كبيرة، لكن حجم المهمة هائل.

فأقل من 8% هي معدل النجاح في البكالوريا 2021 وهناك عجز يقدر بمئات الفصول والمدرسين الذين تظاهروا مرة أخرى معبّرين عن غضبهم في 14 نوفمبر"، مضيفا "نظام التعليم الموريتاني مريض".
يجب على الحكومة العمل على الإجراءات التي سيتم اتخاذها بعد الخلاصات التي وصلت إليها المشاورات الوطنية حول إصلاح نظام التعليم، والتي تم الانتهاء من عملها في 20 نوفمبر في نواكشوط. "فبعد مرور أكثر من عامين على انتخاب ولد الشيخ الغزواني تنتظر البلاد ليرى كيف سيشرع في تنفيذ "الإصلاحات اللازمة لإرساء أسس المدرسة الجمهورية"، كما تعهّد بذلك".
في شأن آخر قالت مواقع إخبارية سنغالية إنّ السلطات السنغالية أوقفت موريتانيين بتهمة تهريب العملات الصعبة بين نواكشوط وداكار. عملية التوقيف تمّت في مطار داكار أثناء استعداد الموقوفين للسفر إلى موريتانيا وبحوزتهم ما قيمته 2 مليار من الفرنك الإفريقي من العملة الصعبة كانت مخبأة في أمتعتهم، بحسب الإعلام السنغالي.
ترجمة الصحراء

اثنين, 06/12/2021 - 12:23