الاتحاد الإفريقي يسعى لإعادة إطلاق الحوار بين مالي وCEDEAO

رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي محمد

زار وفد من الاتحاد الأفريقي العاصمة المالية باماكو يوم الثلاثاء 25 يناير بقيادة رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي محمد الذي التقى بالسلطات الانتقالية.

 

فكي محمد التقى بوزير الخارجية عبد الله ديوب، والوزير الأول شوجيل مايغا والرئيس الانتقالي العقيد آسيمي غويتا. "لقد جاء الوفد للاستماع، وفهم كيفية إعادة إطلاق الحوار"، حسب أحد مستشاري الوزير الأول المالي الانتقالي بعد لقاءه مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

 

وبحسب الرئاسة المالية، فقد دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى "نهج توافقي يمكن أن يحافظ على المصالح الأساسية" لمالي، وفقًا للنصوص التي تحكم "المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأفريقي.

 

ومنذ أن فرضت المجموعة عقوباتها على مالي، قبل أسبوعين، وعلى الرغم من تصريحات الانفتاح على الحوار، لا تزال المواجهة على أشدها بين المنظمة الإقليمية وباماكو. عرضت الجزائر وساطتها واقترحت جدولا زمنيا قصيرا لتنظيم الانتخابات والعودة إلى النظام الدستوري: في ستة عشر شهرا كحد أقصى، مقابل خمس ثم أربع سنوات اقترحتها باماكو في البداية. وهذا المسار الجزائري مدعوم من قبل الاتحاد الأفريقي.

 

هل أقنع موسى فقي محمد محاوريه الماليين؟ لم يرغب أي من الطرفين في مناقشة الموضوع. ومن المقرر أن يتوجه موسى فكي محمد إلى داكار للقاء الرئيس السنغالي ماكي صال.

 

ترجمة الصحراء أضغط هنا

أربعاء, 26/01/2022 - 09:27