النائب اباب ولد بنيوك: غزواني يتحمل بشكل كبير مسؤولية "فشل" التشاور

النائب أباب ولد بنيوك- انترنت

قال نائب مقاطعة كيهيدي أباب ولد بنيوك إن المعارضة لا يمكن تحميلها مسؤولية ما وصل إليه التشاور، مضيفا أن "فشله" مرتبط إلى حد كبير بحضور الأغلبية واشراكها وقوة تأثيرها في مسار الأحداث في البلد. 

 

وأضاف في رسالة موجهة إلى الرئيس غزواني، أن ما وصل إليه التشاور "أمر يتحمل مسؤوليته بشكل كبير السيد رئيس الجمهورية". 

 

وفي ما يلي نص رسالة النائب  إلى الرئيس غزواني:
 
اعلن عن تعليق التشاور بعد قرابة سنتين من التهيئة والتحضير بين الفرقاء السياسيين.  تشاور كان من المفترض أن يتناول أهم مشاكل البلد ويؤسس لمرحلة من التعاطي الإيجابي والمنفتح ويمكن من تقوية الجبهة الداخلية في مرحلة مهمة وحساسة تطبعها حالة إقليمية غير مستقرة وتغيرات واستقطابات دولية تنذر بمآلات خطيرة إقليمية ودولية.
ان النقاشات التي شهدتها الاسابيع الاخيرة المرتبطة بحضور بعض الشخصيات في الحوار كانت مهمة وضرورية وقد ابانت عن مستوى تفكير وتقدير نخبنا للتحديات وما تمثله انتظارات الساكنة من اهمية في سلم أولويات هؤلاء القادة وعلى الرغم من اهمية حضور تلك الشخصيات وما تمثله في سياق ما دُئِبَ على تسميته بتشاور لا يستثني احدا الا ان غيابها لم يكن سوى القطرة التي افاضت كأس التشاور.
في الحقيقة لا يمكن تحميل المعارضة ما وصل اليه التشاور بل ان عدم نجاحه حتى لا أقول فشله مرتبط الى حد كبير بحضور الأغلبية واشراكها وقوة تأثيرها في مسار الأحداث في البلد. وهو أمر يتحمل مسؤوليته بشكل كبير السيد رئيس الجمهورية.
السيد  الرئيس ان عليكم ان تفهموا جيدا ان الظرف الحالي يفرض معالجة الاختلالات الكبيرة التي  تنخر في جسم اغلبيتكم والتي أحالت للأسف الشديد هذه القوى السياسية المهمة الى ما يشبه التقاعد والتركيز على بنائها وفق أسس سليمة:
وفي هذا السياق ينبغي القيام بما يلي:
o    التوجه اولا إلى تشاور داخل بيت الأغلبية يصحح العلاقات ومن المهم صياغة تعريف جديد لهذا الكيان وتحديد أهدافه ومهامه وشروط مشاركته. 
ان هناك استحقاقات عاجلة ومهمة تنتظر الجميع تتعلق بالقانون الانتخابي وبنية اللجنة المستقلة للانتخابات وتوسيع مجال النسبية والتقطيع الانتخابي وهي كلها امور حاسمة في العملية الانتخابية وتستدعي نقاشا جادا وبناء توافق حولها وهو مالم يتحقق لحد الساعة ولا يمكن ان يتحقق الا في سياق نمط جديد من التعاون والتعاطي يختلف كليا عن السابق.
o    العمل على الاعداد الجيد للاستحقاقات القادمة سواء كان هناك تشاور مرتقب او على مستوى التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية التي باتت على الأبواب . فتجربة التحضير للتشاور ابانت ان الأغلبية لم تأتي الى التشاور كيانا متماسكا منسجما كما كان ينبغي يحمل رؤية موحدة ويتقاسم نفس الاهتمامات بل انها لم تتمكن من صياغة ورقة مشتركة تقدم رؤيتها وهو ما يؤكد أن الأجندة  والرؤى غير واضحة وأن التوافق والانسجام بين مكوناتها لم يصل بعد الى مرحلة النضج  (الاغلبية).
السبد الرئيس 
ان مسار التشاور( المعلق) كان استكمالا لثلاث سنين من تغييب اي دور للأغلبية الداعمة لكم  في الشراكة الفعلية في صنع القرار بل ان قادة الأحزاب كانوا يتلقون المعلومات من المواقع الإخبارية وعبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي. ولم تضف الدعوة الى التشاور أي جديد لتلك السياسة بل ظل النظر إلى هذه الأغلبية يتسم بقدر يسير من الثقة وكثير من الحذر وعدم الاطمئنان. 
السيد الرئيس 
o    ان كل النظم الديمقراطية و أدبيات التعاطي السياسي المعاصر المعمول بها تفرض المشاركة الفعلية  
لأي تحالف يفوز في انتخابات رئاسية أو برلمانية كنتيجة سياسية طبيعية.  فكيف يعقل ان ترشحكم احزاب سياسية تملك حضورا برلمانيا وتمثيلا محليا للانتخابات الرئاسية وتفوزون بها وتدعم برنامجكم وسياسة حكوماتكم إعلاميا وسياسيا  ثم تمنع من المشاركة الفعلية في الجهاز التنفيذي الذي هو أساس الشراكة وعنوانها. 
السيد الرئيس 
 اعتقد ان الخطوة الأساسية  التي ينبغي عليكم القيام بها تكمن في  بانفتاحكم على اغلبيتكم 
وضم قيادات مهمة ووازنة منها تتمتع بالقدرة والكفاءة  الى الجهاز التنفيذي فذلك سيكون بمثابة رسالة مهمة وضرورية لبناء الثقة واستعادة روح الانسجام بين مكونات اغلبيتكم.

خميس, 09/06/2022 - 10:38