وزيرة الخارجية الفرنسية تعلن انتهاء "أزمة التأشيرات" مع المغرب

وزيرا خارجية المغرب وفرنسا خلال مباحثاتها في الرباط- انترنت

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، اليوم الجمعة، انتهاء "أزمة التأشيرات" بين بلادها والمغرب، والتي أثرت بشكل كبير على العلاقات الدبلوماسية بينهما، أكثر من عام. 

وقالت كولونا، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة، في الرباط: "لقد اتخذنا إجراءات، مع شركائنا المغاربة، من أجل العودة إلى تعاون كامل في مجال الهجرة". 

وأكدت الوزيرة الفرنسية أن هذا القرار "دخل حيز التنفيذ منذ الاثنين الماضي"، مضيفا أن بلادها ترغب في أن تكون علاقتها مع المغرب "شراكة مثالية، استثنائية، أخوية وعصرية". 

من جهته؛ قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطه إن بلاده امتنعت عن التعليق رسميا على الإجراءات المتعلقة بخفض عدد التأشيرات التي اتخذتها السلطات الفرنسية من جانب واحد احتراما لسيادتها، "وبطبيعة الحال كانت هناك ردود أفعال شعبية من طرف الناس المعنيين". 

 

وأوضح بوريطه أن العودة إلى الوضع الطبيعي "قرار أحادي الجانب يحترمه المغرب ولن نعلق عليه رسميا، لكنه يسير في الاتجاه الصحيح". 

 

وأضاف الوزير المغربي، "تحدثنا حول كيفية إعادة إحياء آليات التعاون بين البلدين"، مؤكدا "الطموح المشترك لتطوير هذه العلاقة". 

 

ومن المرتقب أن يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المغرب "خلال الأشهر الثلاثة الأولى" من العام المقبل، بدون أن يتم تحديد تاريخ رسمي لهذه الزيارة.

جمعة, 16/12/2022 - 17:06