ثقافة اليوميات :

الشيخ معاذ سيدي عبد الله

من بين الكتب التي اقتنيت مؤخرا من المعرض الدولي للكتاب بالرباط هذا الكتاب :
( كي لا ننسى .. بلوك نوت صحراء المغرب) للسيد علال الفاسي..
والكتاب في 438 صفحة من الحجم المتوسط، وهو عبارة عن ملاحظات كان المؤلف يدونها يوميا، تتعلق بأحداث محلية ودولية وخاصة ما يسميه ( قضية موريتانيا)..
وتبدو الملاحظات قصيرة جدا وفيها يعطي المؤلف خبرا أو يعلق على آخر..
ولا يخفي المؤلف حنقه وغضبه من الرئيس المرحوم المختار ولد داداه ورفاقه من المؤسسين، ويصفهم بأوصاف كثيرة ليس أقلها ما اعتبره خيانتهم "لوطنهم الأم"..
ومن يومياته عن موريتانيا ما يتعلق بأحداث محلية كتعليقه على بعض قرارات حزب الشعب، وموقفه من الصراع بين رجال التأسيس الموريتانيين ونظرائهم الذين يدعون لمغربية موريتانيا، وهو الصراع الذي كان أواره يشتد في المؤتمرات والمنابر الدولية..
الكتاب نشرته مؤسسة علال الفاسي، وهو يؤرح لأحداث مهمة من تاريخ البلدين الشقيقين..
ملاحظة : مثل هذه الملاحظات المدونة في (بلوك نوت) لم أطلع عليها عند أي من الموريتانيين باستثناء الوزير الأسبق محمذن ولد باباه أطال عمره..
فقد اطلفت على مجموعة من الدفاتر الصغيرة كان يدون فيها يومياته خلال عمله الوزاري ومن أبرزها يومياته التي وثق فيها حرب الصحراء بمعاركها ونتائجها، عندما كان وزيرا للدفاع، وكل ذلك باليوم والشهر والسنة..
إضافة الى يومياته في سجن ولاته التي دون فيها حياته في السجن من الصباح وحتى المساء، والتي شملت بعض التفاصيل والأحداث المؤلمة، كما أبانت عن مواقف انسانية مؤثرة ..

أربعاء, 14/06/2023 - 08:50