مرشحو المعارضة: النظام ماضٍ في مسار أحادي في الرئاسيات يفرغها من المصداقية

المصدر: انترنت

قال مرشحو المعارضة في رئاسيات 2024 إن النظام ماضٍ في مسار أحادي في الاستحقاقات القادمة عبر "تجيير الانتخابات لصالحه، وإفراغها من أي مصداقية حتى قبل تنظيمها.

 

وعبر المرشحون، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، عن رفض أي مسعى "للوقوف بشكل غير شرعي ولا قانوني في وجه إرادة الشعب في التغيير"، مضيفا أن "إرادة الشعب لن يوقفها أي شيء، ونحمل من يحاول جاهدا الوقوف في وجهها - وسيخسر لا محالة- مسؤولية كل ما يترتب على تصرفه".

 

الموقعون على البيان استنكروا "كل ما يمكن أن يؤثر على إرادة الناخبين، أو يمس من مصداقية الانتخابات"، مؤكدين عدم اعترافهم بمرصد رقابة الانتخابات الذي عينه الوزير الأول قبل أيام، ولا بما يمكن أن يترتب عليه.

 

وفي ما يلي نص البيان الذي وقعه كل من أتوما سليمان سومارى، بيرام الداه اعبيد، حمادي سيد المختار، العيد محمذن امبارك ومامادو بوكار با.

 

يوما بعد يوم، تتكشف أمارات ودلائل إصرار النظام على المضي قدما في مساره الأحادي، وتجيير الانتخابات لصالحه، وإفراغها من أي مصداقية حتى قبل تنظيمها.

 

فبعد تجربة الانتخابات النيابة والتشريعية والبلدية 2023، وما عرفته من فضائح موثقة اعترفت بها اللجنة لاحقا، جاءت الإجراءات المتخذة من طرف النظام وحكومته خلال الأيام الأخيرة لتعكس مستوى آخر من الاستهتار، وعدم الاعتبار لأي قانون أو أخلاق، أو شراكة، أحرى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه إبان تحضير الانتخابات الماضية.

 

لقد كشفت تعيينات حملة مرشح النظام مستوى استغلال المناصب الرسمية في خدمته، حيث تم إفراغ عشرات المؤسسات من مديريها وتوجيهم إلى الداخل للتأثير على الناخبين، مع ما في ذلك من تجاوز للقانون، ومن اعتداء على المصالح العامة، وتأثير على السير المنتظم للمرافق العمومية.

 

وجاء تعيين رئيسة وأعضاء ما سمي بالمرصد الوطني لمراقبة الانتخابات أولا، ثم تعيين أمينه العام ثانيا ليضيف آخر مسمار في صدق نية الحكومة، وفي مصداقية هيئات الإشراف عليها، وهو تصرف يعكس حقيقة نظر الحكومة القاصر عن إدراك أو مواكبة تطلعات الشعب الموريتاني لنيل حقوقه في التغيير، وإصراره على استعادة قراره قريبا.

 

إننا ونحن نتابع هذه التطورات المؤسفة، والمقلقة في الآن ذاته، إذ نؤكد اتفاقنا على توحيد مواقفنا، وتنسيق جهودنا للوقوف في وجه التزوير، وعزمنا القوي على حماية إرادة وأصوات الشعب، لنعلن ما يلي:

1. شجبنا واستنكارنا الشديد لكل ما يمكن أن يؤثر على إرادة الناخبين، أو يمس من مصداقية الانتخابات، أو يسعى للوقوف بشكل غير شرعي ولا قانوني في وجه إرادة الشعب في التغيير، وهي إرادة لن يوقفها أي شيء، ونحمل من يحاول جاهدا الوقوف في وجهها - وسيخسر لا محالة- مسؤولية كل ما يترتب على تصرفه.

2. ندين بشدة استغلال المرافق العمومية ومديريها لصالح مرشح النظام

3. نستغرب ونستنكر بشدة الطريقة التي اعتمدها الوزير الأول في اختيار رئيسة وأعضاء مرصد قيل إنه لمراقبة الانتخابات، ثم اختيرت له شخصيات حزبية، بعضها متهم بقوة في ملفات فساد قريبة، ونؤكد عدم اعترافنا به ولا بما يترتب عليه،

4. نرفع إلى الشعب قرارنا بتوحيد جهودنا من خلال تشكيل ثلاث لجان مشتركة ، وهي:

- لجنة سياسية لإعداد رؤية موحدة، واقتراح خطة عملية لتسيير ملفات المرحلة واتخاذ مواقف موحدة من مستجدات الساحة السياسية ومواجهة التزوير ، والوقوف بقوة في وجه المزورين،

- لجنة قانونية مكلفة برصد الخروقات القانونية واتخاذ ما يلزم إزاءها ومتابعة الطعون،

- لجنة فنية بمثابة غرفة عمليات انتخابية مشتركة تتألف من مسؤولي العمليات الانتخابية،لكل مرشح تعمل على ضمان تغطية كل مكاتب التصويت بالممثلين، وبلجان الدعم، وبمتابعة المحاضر، والنتائج أولا بأول، منعا لأي تزوير أو اعتداء على إرادة الناخبين.

-

نواكشوط 27 مايو 2024

الموقعون

أتوما انتوان سليمان سومارى

بيرام الداه اعبيد

حمادي سيد المختار

العيد محمذن امبارك

مامادو بوكار با

ثلاثاء, 28/05/2024 - 14:17